مساع إقليمية لحل الخلافات بين جيبوتي واريتريا

عبد الله الفاتح

آخر تحديث: 7/09/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

جيبوتي – شهــدت جيبوتي أمس الخميـس، حراكاً دبلوماسياً مكثفا، حيـث وصـل إلى العاصمة جيبوتي، وفد وزاري رفيــــــع المستوى، يضم كلا من وزير الخارجيـة الصومالي أحمد عيسـى عوض، والإثيـوبي ورقنـه جبيهو، والإريتــــــري عثمان صالح محمد، بالإضافـة إلى المستشـار الخاص للرئيس الإريتـري، يماني جبر مسكل.

وتأتي هذه الزيــــــــــارة في إطـار المساعي الدبلوماسية الراميـة لإيجاد حــــــــــلول سلمية لمختلف المشاكل والقضايا بيـن دول المنطقـة، وتنسيـق الجهود من أجل تعزيـــــز السلام والاستقرار في المنطقـة.

فقد استهل الوفـــــــــد زيارته، بعقــــــد اجتماع مع وزيــــر الخارجية جيبــــــوتي، جـرى خلاله البحـث حول مخـرجات “قمــــــة أسمــــرة” وتفاصيـل المبادرة الدبلوماسية المطـــــــروحة لإنهـاء الخلافات بيـن جيبـوتي وإريتـريا، كما استطلع الوفــــــــــد أيضاً على موقف جيبوتي بشــأن النـزاع الحدودي مع أسمـــــــرة.

ووفقاً لوزير الخارجيـة الجيبوتي محمــــود علي يوسف، فقد اتفقت الأطــراف الأربعة خلال الاجتماع، على العمل معـا لاستعادة الأمـــــــن والاستقـرار في المنطقــة.

وأجرى الوفد كذلك مباحثـات في القصر الرئاسي بجيبوتي مع الرئيس إسماعيل عمـر جيله؛ الذي رحــــــب بحفاوة بالغـــــــة بالوفد، كما أشـاد بهذه الجهــــــــود الدبلوماسية، معتبـراً إياها بمبادرة قيمة للتقارب بيـن دول المنطقـة وخطـــــــــوة تاريخية بالغــــــــــةالأهميـــة، نحو تعزيز الســـــــــلام والتنمية المستدامة بهذه المنطقة، ما يساهم في تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القرن الإفريقـي.

ومن جهـة أخـرى، كشف مصدر حكومي مطلــــــع، عن موافقـــة الرئيس الجيبــوتي على نتائج الوساطــة الصــــــــومالية بشـان حل النــــــــزاع الحدودي مع جارة إريتــــــريا، وكافة الترتيبات المتعلقـة باللقاء مع نظيـره الإريتـــــري أسياس أفــــــــــورقي، مضيفاً أن هذا اللقاء سيتـم عقده في غضــــون شهـر سبتمبر الحالي، دون أن يوضح المصدر، بشكل محدد تاريخ ومكان انعقـــــــاده.

وكان وزيــــــــر الإعلام الصــــــــــــومالي طاهر محمـــــود جيلـه، قد أعلن في وقت سابق من يوم الخميـس، أن وزراء خارجيـة الصـومال وإريتـــريا وإثيــــــوبيا، قد توجهـوا إلى جيبـوتي، في مسعى لحــــل للنـزاع الحــــــــدودي بيـن جيبوتي وإريتـــــــــريا.

وأوضح بوجـود وساطـــــــــــة صوماليـة تهـدف إلى إيجاد حل سلمي للنـــزاع الجيبوتي الاريتري، مشيـراً إلى أن الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرمـــــاجو، قد بحث الموضـــــــــوع مع نظيـره الجيبوتي إسماعيل عمــــــر جيله، وذلك خلال زيـــــــــــارته الأخيرة لجيبــوتي في شهر أغسطس الماضي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال