مسؤول إقليمي يدعو إلى تغيير رئيس الوزراء لتسوية الأزمة السياسية في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 6/04/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – طرح الدكتور عبد الفتاح نور أحمد وزير الدولة لوزارة لإعلام والثقافة والاتصالات بحكومة بونتلاند الإقليمية في الصومال توصيات لتسوية الأزمة السياسية الناجمة من الخلافات المتصاعدة بين مجلسي التنفيذي والتشريعي الفيدراليين في البلاد.

دعا الدكتور عبد الفتاح في توصياته التي وردت في مقال له نشر على موقع رأي اليوم إلى “تغيير رئيس الوزراء الحالي وتعيين رئيس وزراء جديد لضخّ دماء جديدة في هياكل الحكومة؛ شريطة أن يتمتع بنفوذٍ واسع وسط قبيلته”.

وشدد عبد الفتاح في مقاله على ضرورة “فصل المهام التنفيذية عن التشريعة، وتشكيل مجلس للوزراء من طبقة التكنوقراط”، مشيرا إلى أن “معظم وزراء التشكيلة الحالية من البرلمان” واصفا ذلك بأنه “يعتبر في اللغة القانونية بتعارض المصالح”.

وناشد عبد الفتاح بـ”توسيع دائرة المشورة للرئيس، وإشراك جميع ألوان الطيف السياسي فيها، وعدم حصرها في يد مجموعة إقصائية ضيّقة تولي الاهتمام لمصالحها، وتكمّم أفواه المعارضة بفوهة البنادق”.

تأتي توصيات وزير الدولة بوزارة الإعلام والثقافة والاتصالات في حكومة بونتلاند الإقليمية في وقت تصاعدت فيه الخلافات السياسية بين رئاسة مجلس الشعب ومجلس الوزراء. هذا ويخشى المراقبون من انزلاق البلاد إلى فوضى سياسية وأمنية غير محمودة العواقب إذا لم تتحرك الجهات المعنية فورا لاحتواء الأزمة الحالية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال