مدير شركة طيران: مفجر الطائرة الصومالية كان يستهدف طائرة تركية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 9/02/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – أكد الرئيس التنفيذي لشركة طيران دالو الصومالية يوم الاثنين أن المفجر الانتحاري المشتبه به الذي أحدث ثقبا في جسم طائرة تابعة للشركة مما اضطرها للهبوط في مقديشو الأسبوع الماضي كان يفترض أن يكون على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية.

ووفقا لوكالة رويترز قال محمد ياسين الرئيس التنفيذي لشركة دالو إن أغلب الركاب الذين كانوا على متن الطائرة كان من المقرر أن يسافروا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية لكن الشركة التركية ألغت رحلتها بسبب سوء الأحوال الجوية فانتقل الركاب إلى طائرة تابعة لشركته متجهة إلى جيبوتي.

وقال ياسين لرويترز في اتصال هاتفي من دبي “هذا الراكب بالتحديد (الذي كان وراء التفجير) استقل الطائرة ببطاقة صعود الطائرة التركية وكان على قائمة ركاب طائرة الخطوط الجوية التركية.”

وأضاف ياسين أن شركته أخذت ركاب الطائرة التركية وعددهم 70 راكبا لنقلهم إلى جيبوتي ومنهم المفجر وكانت الطائرة تنقل في المجمل 74 راكبا.

وأكّد يحيى أوستن المتحدث باسم الخطوط الجوية التركية أنهم ألغوا رحلة جوية إلى مقديشو في الأسبوع الماضي بسبب الطقس السيء مشيرا إلى أن الشركة لن تدلي بمعلومات إضافية بشأن هذا الموضوع.

وقال مسؤولون صوماليون إن التحقيق بدأ وتم القبض على أشخاص بينهم عاملون بالمطار. وقال مسؤولون أمريكيون إن المحققين يعتقدون أن الضرر نتج عن قنبلة وضعت في كمبيوتر محمول.

وقال متحدث باسم الحكومة إن لقطات صورتها كاميرات المراقبة وأصدرتها المخابرات الوطنية الصومالية أظهرت اثنين من العاملين في المطار يسلمان المفجر الانتحاري جهاز كمبيوتر محمول.

وقال المتحدث عبد السلام آتو لرويترز “بعض الذين اعتقلناهم تعاونوا.” وأضاف أنه جرى تشديد إجراءات الأمن في المطار وأن الحكومة تسعى للحصول على تكنولوجيا جديدة لتحسين إجراءات تفتيش الركاب.

وأكّد ياسين أن شركة دالو تلقت تطمينات من المسؤولين الصوماليين بأن الإجراءات الأمنية قد تحسنت وبالتالي ستستمر في تسيير رحلات إلى الصومال.

وأضاف “نحن هناك منذ 25 عاما… إن جهودنا لإبقاء الصومال على صلة بباقي أرجاء العالم مستمرة.”

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال