محكمة دنماركية تقضي بسجن صومالي بتهمة التوجه إلى الصومال والانتماء لحركة الشباب

الصومال الجديد

آخر تحديث: 1/07/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

أصدرت محكمة مدينة آرهوس الدنماركية حكما بالسجن 3 سنوات بحق مواطن دنماركي من أصل صومالي، يدعى أحمد (24 عاما)، توجه عام 2013 إلى الصومال للانضمام إلى حركة الشباب الإرهابية.

ذكرت صحيفة “بوليتيكان” الدنماركية، أن الشاب أحمد كان قد هاجر في طفولته إلى الدنمارك مع أسرته وحصل على الجنسية هناك، وحينما بلغ التاسعة، توجهوا إلى مدينة مانشستر البريطانية.

وبحسب الصحيفة فإن معلومات الشرطة البريطانية كشفت أن أحمد كان صديقا للانتحاري سلمان عبيدي الذي قام في مايو عام 2017 بتفجير في ملعب “مانشستر أرينا” أسفر عن مقتل 22 شخصا وإصابة 75 آخرين.

واضافت الصحفية أن بعض أصدقاء عبيدي وأحمد توجه إلى سوريا والعراق للانضمام إلى التنظيمات المتشددة، مشيرة إلى أن أحمد أقنع أختيه الاثنتين (16 عاما) للذهاب إلى سوريا لتصبحا فيما بعد زوجتين لمسلحين من تنظيم داعش.

وفي 2015، عاد أحمد إلى الدنمارك، وكان يعيش في كوبنهاغن. وتم احتجازه عام 2017 نتيجة عملية مشتركة لرجال الأمن البريطانيين والدنماركيين الذين وجدوا أدلة كافية لتوجيه الاتهامات إليه.

ووفق محكمة مدينة آرهوس الدنماركية، فإن أحمد أقسم الولاء لحركة “الشباب” الإرهابية في 2013، لكن النيابة العامة فشلت في إثبات مشاركته في القتال شخصيا إلى جانب الإرهابيين في الصومال.

ومن جانبه نفى أحمد أمام المحكمة الاتهامات الموجهة له، وقال: إنه كان يريد في 2013 أن يزور أقرباءه في الصومال.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال