مجلس سياسيي أرض الصومال يكشف عن موقفه من نتائج مؤتمر المجلس الاستشاري الوطني بشأن الانتخابات البرلمانية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 24/08/2021

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – كشف مجلس سياسيي أرض الصومال الذي يتزعمه رئيس مجلس الشيوخ المنتهية ولايته  عبدي حاشي عبد الله عن موقفه من نتائج مؤتمر المجلس الاستشاري الوطني بشأن الانتخابات البرلمانية.

ورحب المجلس في البداية بجعل انتخابات مجلس الشيوخ الخاصة بأرض الصومال وفقا لنظام 2016، وأن يكون السياسيون الشماليون هم من يتخذون القرارات إزاء تلك الانتخابات.

لكن بيانا أصدره المجلس السياسي اليوم أكد لقادة المجلس الاستشاري الوطني ولأصحاب المصلحة الآخرين أن المجلس يعارض الكيفية التي أدار بها المجلس الاستشاري الخلافات داخل مفوضية الانتخابات لأرض الصومال المقسمة إلى جناحين، مؤكدا أنه لا يمكن إجراء انتخابات بدون توحيد المفوضية.

كما عارض قرارات المجلس الاستشاري المتعلقة بإدارة انتخابات مجلس الشعب، وأشار إلى أنه يجب أن يكون شيوخ العشائر الصومالية البالغ عددهم 135 أساس انتخابات مجلس الشعب الخاصة بأرض الصومال، وأن يكونوا هم المرجع في تحديد المقاعد المخصصة للنساء بالتشاور مع شيوخ البطون أصحاب المقاعد.

 واشار البيان إلى أن مجلس سياسيي أرض الصومال أكدوا مرارا أن إدارة الانتخابات الخاصة بالمنحدرين من أرض الصومال يجب أن يقودوها الزعماء السياسيون بشكل موافق للنظام الانتخابي في عام 2016، لذلك لا يحق لمكتب رئيس الوزراء أن يدير انتخابات أرض الصومال أو انتخابات البنادريين بشكل يختلف عن الانتخابات التي ستجرى في أقاليم البلاد الأخرى.

وفي النهاية أكد البيان أن السياسيين المنحدرين من أرض الصومال هم القائمون لوحدة البلاد والشعب الصومالي وأن لهم الحق في تقرير مصيرهم وإجراء انتخاباتهم متسمة بالشفافية والنزاهة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال