مجلس الأمن يجدد التفويض للقوات البحرية الدولية في مكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 5/12/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيويورك- جدد مجلس الأمن يوم الجمعة ، لمدة 12 شهرا إضافية ، تفويضه للدول والمنظمات الإقليمية المتعاونة مع الصومال لاستخدام جميع الوسائل اللازمة لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الدولة الواقعة في شرق إفريقيا.

 ورحب مجلس الأمن بحقيقة عدم حدوث هجمات قرصنة ناجحة قبالة سواحل الصومال في الأشهر الاثني عشر السابقة ، وأشار إلى أن الجهود المشتركة لمكافحة القرصنة أدت إلى انخفاض مطرد في هجمات القراصنة ، وكذلك في عمليات الاختطاف منذ عام 2011. ومع ذلك ، فقد أقرت أيضا بالتهديد المستمر الذي يمثله تجدد أعمال القرصنة والسطو المسلح في البحر.

وأشار إلى أن المجلس أقر بأهمية بناء القدرات وطلب من الجهات المانحة النظر في تقديم الدعم لتعزيز قدرات خفر السواحل الوطنية الصومالية من خلال تنمية الموارد البشرية والتدريب والتجهيز وبناء مراكز حرس السواحل.

كما دعا المجلس السلطات الصومالية إلى بذل قصارى جهدها لتقديم من يستخدمون الأراضي الصومالية للتخطيط لأعمال القرصنة والسطو المسلح في البحر أو تيسيرها أو ارتكابها إلى العدالة ، وحث الدول الأعضاء على مساعدة الصومال ، بناء على طلب السلطات الصومالية ، مع إخطار الأمين العام ، لتعزيز القدرة البحرية في الصومال.

وجدد المجلس دعوته الدول والمنظمات الإقليمية للمشاركة في مكافحة القرصنة والسطو المسلح في البحر قبالة سواحل الصومال.

ودعا المجلس جميع الدول إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة بموجب قوانينها المحلية القائمة ، أو تطوير عمليات تشريعية لمنع التمويل غير المشروع لأعمال القرصنة وغسل عائداتها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال