مجلس إدارة صندوق النقد الدولي يوافق على حزمة تمويل لتمهيد الطريق لتخفيف عبء الديون عن الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 19/12/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

واشنطن – قالت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي في بيان يوم أمس الأربعاء إن المجلس التنفيذي للصندوق وافق على خطة تمويل ستساعد على تغطية حصة صندوق النقد الدولي من تخفيف عبء الديون عن الصومال.

وقالت إن خطة التمويل تشمل منحا نقدية من الدول الأعضاء والموارد الداخلية لصندوق النقد الدولي دون تقديم أي تفاصيل إضافية عن حزمة التمويل. وسيتم استخدام هذه الأموال لتصفية المتأخرات المستحقة على الصومال.

وقالت جورجيفا “هذا يمثل خطوة حاسمة في مساعدة الصومال على دفع عملية تطبيع العلاقات مع المجتمع الدولي وإحراز تقدم نحو تحقيق تخفيف عبء الديون في إطار مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون”.

 وأضافت أن قرار تخفيف عبء الديون يمكن أن يأتي بمجرد أن يقدم الأعضاء الالتزامات المالية اللازمة على افتراض أن الحكومة الصومالية واصلت جهودها الإصلاحية القوية ، دون إعطاء تاريخ محدد.

من جهته رحب وزير المالية الصومالي عبد الرحمن دعالي بيلي بالخطوة، وقال: “نحن ممتنون لجميع الشركاء لدعمهم المستمر في رحلتنا إلى إلغاء الديون. سوف نسير مع الإصلاحات الاقتصادية “.

وذكرت جورجيفا أن تخفيف عبء الديون عن الصومال يمثل أولوية بالنسبة للصندوق وقالت إنها شجعت دعم أعضاء صندوق النقد الدولي في هذا الصدد.

وقالت إن تخفيف عبء الديون “سيساعد على إطلاق موارد مالية جديدة مهمة لتلبية احتياجات التنمية الكبيرة للصومال والحد من الفقر”.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال