متظاهرون صوماليون في لندن: ثروتنا النفطية ليست للبيع

الصومال الجديد

آخر تحديث: 8/02/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

لندن – احتشد آلاف من أفراد الجالية الصومالية في بريطانيا أمس الخميس أمام فندق كلاريدغيس الذي انعقد فيه مؤتمر حول النفط في الصومال برعاية شركة سبيكترام.

وحمل المتظاهرون لافتات كتبت فيها شعارات مناوئة للمؤتمر حول النفط في الصومال، من بينها “الثروة النفطية الصومالية ليست للبيع”. واتهم المتظاهرون الحكومة الفيدرالية الصومالية بـالعمل على “استغلال الثروة النفطية بصورة غير قانونية”.

وحذرت ابرز الأحزاب السياسية الصومالية من مؤتمر لندن حول النفط في الصومال؛ حيث اتهمت الأحزاب الحكومة الفيدرالية ببيع الثروة النفطية الصومالية بالمزاد العلني، في ظل غياب القوانين المعنية بكيفية إدارة الثروات الطبيعية وتوزيع العائدات على الأقاليم.

وكان مجلس الشيوخ للبرلمان الفيدرالي الصومالي وصف -في بيان صحفي- مؤتمر لندن بشأن النفط في الصومال بأنه غير قانوني بحجة أن البرلمان الفيدرالي لم يصادق على قانون النفط كما لم يتم بعد سن القوانين المتعلقة بإدارة استخراج الثروات بما في ذلك قوانين الاستثمار وحماية البيئة والضرائب.

ويثير المراقبون قلقا كبيرا تجاه فتح ملف استغلال الثروة النفطية في البلاد، في وقت لا تزال الحكومة هشة، ولم تنته عملية مراجعة مسودة الدستور، كما تسيطر الجماعات المتشددة على أراض شاسعة في البلاد.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال