مبعوث الرئيس الصومالي للإغاثة من الجفاف يدعو إلى مساءلة المنظمات الإنسانية العاملة في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 19/04/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

واشنطن – دعا مبعوث الرئيس الصومالي المكلف بالشؤون الإنسانية والإغاثة من الجفاف، عبد الرحمن عبد الشكور ورسمي، الحكومة الصومالية إلى مساءلة المنظمات الإنسانية التي تتلقى أموالا باسم مساعدة الصومال في مواجهة الجفاف.

وقال المبعوث الذي يزوز الولايات المتحدة في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا إنه من غير الممكن تقديم مليارات الدولارات للصومال كل عام ، دون أن يتغير الوضع ، وقال بوضوح إن المنظمات الإنسانية غير خاضعة للمساءلة.

وأضاف: “في العام الماضي طلبت المنظمات 1.4 مليار دولار ، والآن تطلب 2.8 مليار دولار، والمشكلة آخذة في الازدياد. أين تذهب هذه الأموال؟ مع أن الصومال والمجتمع الدولي اتفقا على المساءلة” وأردف قائلا :”الحكومة الصومالية لا تقوم بمساءلة المنظمات التي تعمل في الأعمال الإنسانية في الصومال”.

وأشار ورسمي إلى أنه لكي يخرج الصومال من الاعتماد على المساعدات الدولية ، فإنه يحتاج إلى مساءلة المنظمات التي تتلقى أموالا لقضايا إنسانية في الصومال.

من ناحية أخرى ، قال المبعوث إن هناك حاجة إلى تغيير الحكومة الصومالية نهجها تجاه القضايا الإنسانية التي لم تعطها الأهمية المطلوبة، مشيرا إلى أن الحكومة في حاجة إلى تكليف أشخاص ذوي كفاءة للتعامل مع المنظمات الإنسانية، وأن تضع سياسات تطالب من خلالها ما تحتاج إليه، وأن يكون هناك تعاون بين الجهات الحكومية المعنية بالقضية الإنسانية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال