مبعوث الأمم المتحدة يطلب من الحكومة الصومالية تفسيرات عما حدث في بيدوا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 31/12/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- كتب مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال السفير نيكولاس هايسوم رسالة إلى وزير الأمن في الحكومة الفيدرالية الصومالية محمد أبوبكر إسلوا يطلب منه فيها تقديم تفسيرات عما حدث في مدينة بيدوا عاصمة ولاية جنوب غرب الصومال المؤقتة الأيام التي سبقت الانتخابات التي جرت فيها في الـ 19 من ديسمبر الجاري.

ووفقا للقسم الصومالي في إذاعة صوت أمريكا فإن هايسوم تحدث عن تأثيرات تورط قوات صومالية تدعمهم الأمم المتحدة في اعتقال المرشح السابق للانتخابات الرئاسية في ولاية جنوب غرب الصومال مختار روبو في الـ 13 من ديسمبر ومقتل 15 مدنيا وجرح شخصين واعتقال 300 شخص شاركوا في مظاهرات شهدتها بيدوا في الفترة 13-15 ديسمبر أبقي 254 منهم في السجن أكثر من 48 ساعة وإن أطلق سراحهم في الفترة 18-22 ديسمبر، مشيرا إلى أن أطفالا كانوا من بين المعتقلين.

وأشار المبعوث الدولي في رسالته إلى أن مجلس الأمن الدولي يشدد على ربط مساعدات الأمم المتحدة بالحفاظ على حقوق الإنسان، وذكر أن الأمم المتحدة تقدم الدعم للشرطة الفيدرالية الصومالية وشرطة ولاية جنوب غرب الصومال.

وأضاف أنه تلقى رسالة من الاتحاد الأوروبي وألمانيا وبريطانيا أكدت فيها الجهات الثلاث إيقاف الدعم الذي كانت تقدمه لشرطة ولاية جنوب غرب الصومال بسبب سلوكها أيام الانتخابات في الولاية وتصريحات أدلى بها قائد تلك الشرطة.

وأوضح هايسوم أن لديه معلومات موثوقة بتورط القوات الإثيوبية المتمركزة في بيدوا في اعتقال مختار روبو الذي قال إنه احتجز فترة وجيزة في مقر قطاع 3 لبعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال “أميصوم” في بيدوا قبل تسليمه إلى قوات الأمن الصومالية، مشيرا إلى أنه حصل على رسالة وزارة الأمن الصومالية بشأن اعتقال روبو الذي اتهمته بعدم استكمال شروط التأهيل وتضمنت أيضا اتهامه بإدخال سلاح ومقاتلين إلى بيدوا لزعزعة استقرارها.

وذكر المبعوث الدولي أن الاتهامات التي وجهت إلى روبو خطيرة إلا أنه أضاف أنه لم يمثل حتى الآن أمام محكمة، مطالبا وزير الأمن الصومالي بشرح القوانين التي تم الاعتماد عليها في اعتقال روبو والقوات الصومالية التي نفذت العملية وما إذا كانت طلبت دعما من القوات الإثيوبية، كما دعاه إلى توضيح أسباب الحاجة إلى اتخاذ خطوات أدت إلى قتلى وجرحى في بيدوا في الفترة 13-15 ديسمبر والقوات التي شاركت في العملية أثناء المظاهرات وأسئلة أخرى.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال