مبعوث الأمم المتحدة يحث على احترام حرية الصحافة في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 3/05/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، إلى تمكين الصحفيين الصوماليين من أداء عملهم بحرية.

وقال جيميس سوان “لوسائل الإعلام دور حيوي تلعبه في المجتمع الصومالي، من تغطية مساحتها السياسية إلى إعطاء صوت للضعفاء والمهمشين. إن الصحفيين بحاجة لأن يكونوا قادرين على القيام بعملهم المهم بعيداً عن العنف والمضايقة والاعتقال والاضطهاد والترهيب والرقابة”.

 وأضاف:”يجب أن يكون هذا هو الحال في أي وقت ، ولكن بشكل خاص في هذه الفترة حيث تستعد الصومال لانتخابات وطنية” (صوت واحد لشخص واحد). هذه مناسبة تاريخية تتطلب قطاع إعلام ديناميكي وحر وآمن قادر على الإبلاغ دون خوف أو محاباة “.

وأردف: “بينما تستجيب الدولة لوباء COVID-19، فإن الحاجة إلى وسائل الإعلام لتوفر تغطية إخبارية دقيقة وفي الوقت المناسب أمر حاسم أيضًا للمساعدة في زيادة الوعي الذي يمكن أن ينقذ الأرواح.”

 يهدف اليوم العالمي لحرية الصحافة إلى الاحتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة والدفاع عنها. يتم الاحتفال به سنويًا في 3 مايو ، وموضوع يوم هذا العام هو “صحافة بلا خوف أو محاباة” ، مع الموضوعات الفرعية التالية: سلامة النساء والرجال والصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام ، والصحافة المستقلة والمهنية الخالية من التأثير السياسي والتجاري، والمساواة بين الجنسين في جميع جوانب وسائل الإعلام.

 ينص إعلان الأمم المتحدة العالمي لحقوق الإنسان، الذي وقعت عليه الصومال، على أن حرية التعبير حق أساسي من حقوق الإنسان.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال