مبادرة وكالة سويدية لإفادة القطاع الخاص الصومالي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 22/04/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- تم إطلاق برنامج الشراكة مع الوكالة السويدية للتعاون التنموي الدولي “سيدا” بهدف تمكين المواطنين الصوماليين من زيادة الأعمال في 18 من أبريل الحالي ويشمل البرنامج بنك “دهب شيل” وبنك “بريمر” وبنك الصومال العالمي”

وقالت الوكالة في موقعها على الإنترنت إن الغرض من المشروع هو “توسيع نطاق تقديم قروض منخفضة إلى شركات صغيرة ومتوسطة الحجم في جميع المناطق الصومالية”.

وذكر السفير السويدي لدى الصومال أندرياس فون في معرض حديثه في مناسبة الإطلاق أن المشروع سيزود المؤسسات بالأدوات ذات الصلة لتوسيع “إجراءات الإقراض وفتح أسواق جديدة وقابلة للحياة”.

وعلاوة على ذلك ، سيزيد البرنامج من إمكانية الحصول على التمويل لصالح المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم ذات الجدارة التي تفتقر إلى الضمانات الكافية أو التي تنطوي على تحديات ائتمانية غير مالية .

وقال السفير فون “إن العلاقات القوية بين بلدينا تتطلب مشاركة أعمق من جانب الوكالة في تطوير الخدمات المالية بهدف الحد من الفقر وإعادة بناء البلاد”.

وشدد السفير على أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم أساسية لأنها تساعد في خلق فرص عمل.

وبالمثل ، تبنى الرئيس التنفيذي لـ “دهب شيل” عبد الرشيد دوالي هذه المبادرة قائلاً إنها ستفيد الكثير من الصوماليين، وأضاف أن مثل هذا البرنامج سيشجع الشباب على البقاء في البلاد وإعادة بنائه بدلاً من البحث عن فرص في أماكن أخرى.

وقال “هذا النوع من الشراكة بين البنوك الصومالية والجهات الفاعلة الدولية مثل “سيدا” سيزيد من خلق فرص العمل والتنمية في الصومال.”

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال