مباحثات صومالية سودانية في الخرطوم

الصومال الجديد

آخر تحديث: 14/04/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

الخرطوم – بحث الرئيس الصومالي مع نظيره السوداني عمر حسن البشير سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، وذلك في زيارة رسمية يقوم بها الرئيس الصومالي إلى الخرطوم.

وجرى خلال المباحثات استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك و سبل وآليات تبادل الدعم والتأييد في المحافل كافة وواقع العلاقات الثنائية بين البلدين الى جانب عدد من القضايا الاخري ذات الاهتمام المشترك .

ووفقا لبيان صحفي صدر عن الحكومة السودانية اتفق الجانبان علي ضرورة التعاون في ما بينهما لمواجهة المهددات الأمنية و المخاطر الناجمة عن انتشار التطرف والإرهاب في الإقليم و دعم و تعزيز الجهود الإقليمية والدولية في هذا المجال.

واتفق الجانبان علي ضرورة ابتدار آليات عملية لتنشيط التجارة والاستثمارات بين البلدين و في هذا الإطار تم الاتفاق على العمل علي التوقيع علي اتفاقية لإنشاء لجنة وزارية مشتركة يتم من خلالها التوقيع علي اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم في المجالات المختلفة.

كما تم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم بين ديوان الحكم الاتحادي لجمهورية السودان ووزارة الداخلية و الشؤون الفدرالية بجمهورية الصومال الفدرالية و ذلك للتعاون و تبادل التجارب في هذه المجالات.

وجرى أيضا عقد لقاءات ثنائية خلال الزيارة للسيد نائب وزير خارجية الصومال أحمد علي محمد مع السيد وزير الخارجية المناوب الدكتور عبيد الله محمد عبيد الله ، كما التقي السيد وزير الداخلية و الشؤون الفدرالية السيد الفريق أول ركن عصمت عبد الرحمن وزير داخلية جمهورية السودان.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال