كينيا تهنئ أحمد مدوبي بالفوز برئاسة ولاية جوبالاند وتتعهد بدعم إدارته

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/08/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي- قدمت كينيا التهاني إلى أحمد محمد إسلام “مدوبي” الذي فاز يوم الخميس بالانتخابات الرئاسية في ولاية جوبالاند في جنوب الصومال.

ووصفت كينيا الانتخابات التي جرت في كسمايو بأنها كانت “سلمية وذات مصداقية”، وأكدت وزارة الشؤون الخارجية الكينية لإدارة جوبالاند دعمها “للسلام والاستقرار المستدامين”.

وجاء في البيان: “تشارك كينيا مع شعب جوبالاند العظيم في فرحة العملية الانتخابية السلمية التي هي دليل على إرادة قوية وثابتة للشعب في تحديد حكمهم وضمان أمنهم واستقرارهم السياسي حتى في مواجهة الضغوط الشديدة”.

كما أثنت الحكومة الكينية على برلمان جوبالاند والشيوخ والمجتمع المدني “لإظهارهم أنه يمكن إجراء انتخابات سلمية وذات مصداقية بالفعل في الصومال”.

يأتي بيان الحكومة الكينية بعد ساعات قليلة من إعراب مقديشو مرة أخرى عن استيائها من العملية مشيرة إلى أنها لن تعترف بها، وأكدت وزارة الداخلية في الحكومة الصومالية موقفها السابق بأنها لن تعترف بنتيجة الانتخابات بما في ذلك نتائج انتخابات البرلمان الموازي مشيرة إلى أنها تتعارض مع القواعد والإجراءات الفيدرالية. وكانت قد أعلنت في وقت سابق أن انتخاب البرلمان الجديد  في جوبالاند “باطل ولاغ”.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال