كينيا تنوي إغلاق مخيم داداب الشاسع للاجئين

الصومال الجديد

آخر تحديث: 27/03/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – تنوي كينيا أن تغلق بحلول آب/اغسطس المقبل مخيم داداب للاجئين، الذي يعتبر الأكبر في العالم، كما تفيد وثيقة داخلية للامم المتحدة اطلعت عليها وكالة فرانس برس الثلاثاء.

وجاء في هذه الوثيقة التي أصدرتها المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين، والمؤرخة في 28 شباط/فبراير، أن الحكومة الكينية أرسلت في 19 شباط/فبراير مذكرة شفهية أبلغتهم فيها ب “مشروع اقفال مخيم داداب خلال ستة اشهر”.

وطلبت هذه المذكرة من المفوضية العليا للاجئين “تسريع إعادة إسكان اللاجئين وطالبي اللجوء الذين يقيمون فيه”.

وفي الوثيقة التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، أكدت المفوضية العليا للاجئين عزمها على العمل مع الحكومة، من اجل العودة الطوعية الى البلدان الاصلية، وفي الوقت نفسه لاعادة اسكان اللاجئين في مخيمات أخرى في كينيا او في بلدان أخرى.

ويؤوي معسكر داداب الكائن في شرق كينيا، حوالى 230 الف شخص، معظمهم صوماليون لجأوا إلى كينيا منذ بداية الحرب الأهلية في 1991. ويعيش فيه كثيرون منذ تلك الفترة.

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، قال أحد العاملين في المجال الإنساني في داداب، طالبا التكتم على هويته، إن كل المنظمات الدولية العاملة في المخيم على علم بمشروع الإغلاق، الذي “لا تتحدث الحكومة عنه كثيرا”.

وفي ايار/مايو 2016، قررت الحكومة الكينية من جانب واحد إغلاق المعسكر، الذي كان يقيم فيه آنذاك 320 الف شخص، معتبرة انه مكان لتدريب حركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة.

وعاد عشرات الآلاف من اللاجئين آنذاك إلى الصومال في اطار برنامج للعودة رغم شظف العيش في هذا البلد حيث يفتقر 5 ملايين شخص للغذاء.

وتقول منظمة العفو الدولية ان السلطات هددت آنذاك اللاجئين وأمرتهم بالمغادرة، “الأمر الذي أثار تساؤلات حول الطبيعة الطوعية لعمليات العودة هذه”.

المصدر: france24

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال