كينيا تعطي المفوضية مهلة لمدة أسبوعين لـوضع خريطة طريق لإغلاق مخيمي داداب وكاكوما للاجئين

التحرير

آخر تحديث: 24/03/2021

[supsystic-social-sharing id="1"]

كينيا- أصدرت الحكومة الكينية إنذارًا لمدة 14 أسبوعين لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين لوضع خريطة طريق لإغلاق مخيمي داداب وكاكوما للاجئين في كينيا قائلة إنه لا مجال لمزيد من المفاوضات.

وذكرت صحيفة ديلي نيشن الكينية أن سكرتير مجلس الوزراء الداخلي فريد ماتيانجكي سلم رسالة إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ذكر فيها مخاوف كينيا من تزايد التهديدات الإرهابية المخطط لها من أكبر مخيمات اللاجئين في العالم.

في الرسالة أشارت كينيا إلى التهديدات الإرهابية باعتبارها السبب الرئيسي لطلبها الأخير والإهمال من قبل الدول الأخرى للمساعدة في إدارة أكثر من 500000 لاجئ.

وأضاف ماتيانجوي أن هجمات مبيكيتوني ولامو وغاريسا وويستجيت الماضية تم التخطيط لها وتنفيذها انطلاقا من مخيمات اللاجئين المذكورة.

وأوضح ماتيانجوي أن تهريب البضائع المهربة من الصومال كان المصدر الرئيسي لتمويل أنشطة الإرهاب على الرغم من جهود الحكومات للسيطرة على التجارة غير المشروعة العابرة للحدود.

وأكد المسؤولون الكينيون أن الحكومة مستعدة لترحيل اللاجئين إلى بلدانهم الأصلية إذا انقضت فترة الأسبوعين دون أن تتخذ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أي إجراء ونتيجة لذلك سيصبح أكثر من 500000 شخص بلا مأوى.

ويبلغ عدد سكان المخيمين أكثر من 274000 لاجئ معظمهم من الصومال ويتألف باقي اللاجئين من جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا ورواندا وأوغندا ودول أخرى في المنطقة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال