كلمة سفير دولة الإمارات لدى الصومال بمناسبة اليوم العالمي للأخوة الإنسانية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 4/02/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

وجه سعادة/ أحمد جمعة الرميثي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لدى جمهورية الصومال الفيدرالية، كلمة بمناسبة اليوم العالمي للأخوة الإنسانية والذي يوافق 4 فبراير من كل عام.

وفيما يلي نص الكلمة :

بسم الله الرحمن الرحيم

يحتفي العالم في الرابع من فبراير من كل عام باليوم الدولي للأخوة الإنسانية. فهو يوم أطلقته الأمم المتحدة في ديسمبر 2020 ليتم التفكر في مبادئ وقيم الأخوة الإنسانية والوقوف على أفضل الممارسات التي تساعد على تحقيق المزيد من الأمن والسلام العالمي.

ومن هذا المنطلق وإيمانا لدى القيادة الرشيدة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة بإمكانية إحلال الأمن والسلام في المنطقة والعالم أجمع. قامت الدولة برعاية حفل توقيع وثيقة الاخوة الإنسانية في الرابع من فبراير 2019 شهدها فضيلة الإمام الأكبر / احمد الطيب شيخ الازهر والبابا/ فرانسيس – بابا الكنسية الكاثوليكية. تنص الوثيقة على احترام المبادئ الإنسانية التي تحث على احترام الانسان دون النظر الى لونه او دينه او جنسيته.

وقد رسمت الدولة أسمي الصور في السعي الى عالم أكثر سلاما وامانا حيث تصدرت العاصمة ابوظبي قائمة أبرز مراكز التأثير عالميا في السلام الدولي، حيث كان لعام 2017 نقلة مؤثرة قامت بها الدولة متمثلة في اعلان صاحب السمو الشيخ/ محمد بن راشد آل مكتوم – نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” اعلان تكليف معالي الشيخ/ نهيان بن مبارك آل نهيان منصب وزير التسامح والتعايش لتحقيق اعلى مستوى من التسامح والتعايش في الدولة.

وفي هذا اليوم نستذكر مواقف الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ/ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس اتحاد الدولة القائل “فلولا التسامح ما أصبح صديق مع صديق ولا شقيق مع شقيق” وكان الوالد المؤسس رمزا لتطبيق مبادئ السلام. وهو ما يواصل توليه صاحب السمو الشيخ/ محمد بن زايد آل نهيان – رئيس الدولة “حفظه الله” حتى أضحت دولتنا طريقا يحتذى به للأمن والأمان الدولي.

ولما لجمهورية الصومال الفيدرالية من مكانة خاصة لدى القيادة الرشيدة بالدولة. فقد قامت الدولة بتوجيهات القيادة العليا بالدولة بتأمين إرسال مساعدات بشتى أنواعها الى الصومال للوقوف الى جانبهم لدعم امن واستقرار الجمهورية ورعاية المجتمع الصومالي صحيا واكاديميا وفي مجالات أخرى من شأنها ان تحقق الأمان لدى الصومال الشقيق.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال