قلق مصري من إقامة قاعدة عسكرية تركية في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 31/05/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

القاهرة – أعرب سفراء ودبلوماسيون مصريون عن قلقهم الشديد حيال مخططات أنقرة لإقامة قاعدة عسكرية في الصومال، واعتبر الدبلوماسيون هذه المخططات بأنها تمثل تهديدا للأمن القومي المصري والعربي.

ووفقا لموقع البوابة نيوز قالت السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية سابقا: إن الوجود التركي في مثل هذا الموقع يمثل خطرا وتهديدا كبيرا للأمن القومي المصري والعربي، مشيرة إلى “أن تركيا ليست دولة صديقة وتساند المنظمات الإرهابية، وبالتالي فإن تواجدها على سواحل البحر الأحمر يمثل خطا أحمر بالنسبة لمصر”.

وبحسب المصدر ذاته قالت إن مصر لديها قوات بحرية على الحدود ونستطيع توفير الحماية الكافية لحدودنا ولكن التواجد التركي في هذه المنطقة لابد من مراقبته بحذر.

وأضافت أن علاقة مصر مع الصومال والجيش الصومالي تغنينا عن إقامة القواعد العسكرية حيث نقدم لهم مساعدات سواء تدريبات أو الزي العسكري إلى جانب مساهماتنا بشأن قوات حفظ السلام الأفريقية.

من جانبه قال السفير أحمد حجاج مساعد وزير الخارجية سابقا إن إقامة القاعدة العسكرية التركية في الصومال هو استثمار غير جيد ويمثل عبئا على الخزانة التركية.

وكانت تركيا قد أعلنت مؤخرًا أن رئيسها رجب طيب أردوغان بصدد افتتاح أكبر قاعدة عسكرية لها خارج حدودها في الصومال بالقرب من مطار مقديشيو، وستشتمل القاعدة التي وُضع حجر أساسها في مارس 2015، على ثلاث مدارس عسكرية، ومخازن للأسلحة والذخيرة، وأبنيه للإقامة، وذلك على مساحة تبلغ 400 دونم، بتكلفة 50 مليون دولار.

المصدر: البوابة نيوز

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال