قلق دولي من الأزمة السياسية في أرض الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 9/11/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

هرجيسا- أعربت الدول التي تدعم أرض الصومال في الانتخابات عن قلقها إزاء الوضع السياسي الحالي في أرض الصومال.

وأصدر دبلوماسيون من هذه الدول عقدوا اجتماعا عن بعد مع رئيس أرض الصومال، موسى بيحي عبدي  بيانا أعربوا فيه عن قلقهم إزاء سوء التفاهم بين المعارضة وحكومة أرض الصومال.

وورد في البيان “ناقش الشركاء الدوليون مع الرئيس بيحي الانتخابات المقبلة، وأعرب الشركاء عن قلقهم بشأن سوء التفاهم بين أصحاب المصلحة السياسيين في أرض الصومال”.

وقال البيان إن هذه الدول تحث على التوصل إلى تفاهم مشترك حول الانتخابات ، والحفاظ على حرية التعبير ، وأن تتحلى الشرطة بالصبر ، ومن ناحية أخرى ، قال الدبلوماسيون إن الرئيس بيحي ملتزم بالتحضير للانتخابات، ومستعد في نفس الوقت للقاء زعماء المعارضة، مشيرين إلى أن بيحي ملتزم بإجراء الانتخابات الرئاسية وانتخابات الأحزاب في الوقت الذي حددته مفوضية الانتخابات.

أصدر البيان المشترك بلجيكا وكندا والاتحاد الأوروبي وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيرلندا وإيطاليا وهولندا والنرويج والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وكانت المعارضة في أرض الصومال أكدت في وقت سابق أنها لن تعترف بموسى بيحي عبدي كرئيس شرعي لأرض الصومال بعد انتهاء ولايته الدستورية في الـ 13 من شهر نوفمبر الجاري، ورفضت تمديد مجلس الشيوخ له لمدة عامين، ووصفت ذلك بأنه قرار غير دستوري مما أدى إلى تفاقم الأزمة السياسية في أرض الصومال والخلاف بين الحكومة والمعارضة في إدارة الانتخابات.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال