قتيلان و300 معتقل خلال تظاهرات للمعارضة في كينيا

التحرير

آخر تحديث: 20/07/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – قتل شخصان وأصيب آخرون بجروح في كينيا، أمس الأربعاء، خلال تظاهرات نظمتها المعارضة في عدد من مدن البلاد احتجاجاً على غلاء المعيشة وفرض الحكومة ضرائب جديدة وفرقتها بالقوة قوات الأمن التي أوقفت حوالى 300 شخص.

وفي اتصال هاتفي أجرته معه وكالة الصحافة الفرنسية قال جورج راي رئيس مستشفى جاراموغي أوغينغا أودينغا في كيسيمو المدينة الواقعة غرب البلاد وتعتبر معقلاً للمعارض رايلا أودينغا “هناك جثتان في المشرحة مصابتان بطلقات نارية”.

وأضاف أن 14 شخصاً نقلوا إلى المستشفى للعلاج بعد اشتباكات دارت بين المتظاهرين والشرطة.

من جهته أسار وزير الداخلية كيثوري كينديكي إلي أنه “تم توقيف أكثر من 300 شخص في جميع أنحاء البلاد وسيتم توجيه تهم إليهم بارتكاب جرائم مختلفة، بما في ذلك النهب والإضرار بالممتلكات والحرق العمد والسرقة والاعتداء على قوات الأمن”.

وكانت المعارضة قد دعت لاحتجاجات تستمر ثلاثة أيام على مستوى البلاد بدءا من الأربعاء، في موجة جديدة من التظاهرات بغية إجبار الرئيس على التعامل مع أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة.

وظلت المتاجر والشركات في العاصمة نيروبي مغلقة يوم الأربعاء، فيما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين في عدة أجزاء من البلاد بما في ذلك مقاطعات كيسومو، وميجوري، وكيسي، غربي البلاد حيث تتمتع المعارضة بدعم كبير.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال