قادة بونتلاند يتجاوزون الخلاف بشأن لجنة حل المنازعات الانتخابية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 19/12/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

غروي- تمكن قادة بونتلاند، رئيس الولاية، سعيد عبدالله دني، ونائبه أحمد علمي كراش، ورئيس البرلمان، عبد الرشيد يوسف جبريل، من تجاوز الخلافات بشأن لجنة حل المنازعات الانتخابية والمصادقة على نواب البرلمان.

وأشار بيان صحفي صادر عن رئاسة بونتلاند إلى أن القادة اتفقوا على أن تقوم اللجنة التي كان رئيس بونتلاند عينها بممارسة أعمالها، وأن يتم اختيار أعضاء البرلمان السادس لبونتلاند بنفس الإجراءات التي تم اتباعها عند تشكيل البرلمان الخامس الذي تنتهي ولايته في 31 ديسمبر 2023.

وحث القادة الثلاثة أعضاء لجنة حل المنازعات الانتخابية والمصادقة على نواب البرلمان الذين عقدوا معهم اجتماعا خاصا على أداء مهامهم بنزاهة.

ومن ناحية أخرى اجتمع المرشحون الرئاسيون الذين كانوا يعارضون طريقة تعيين اللجنة مع أعضائها وبعد نقاش طويل وافقوا على أن تقوم اللجنة بعملها بإخلاص وأن تجتنب كل ما يخالف قانون الانتخابات.

وكان كل من نائب الرئيس أحمد كراش، ورئيس البرلمان، عبد الرشيد يوسف والمرشحين عارضوا تعيين لجنة حل المنازاعات الانتخابية والمصادقة على نواب البرلمان وقالوا إن الرئيس دني هو الذي استأثر بتعيينها دون التشاور مع أحد لكن يبدو أن هناك تسوية سياسية أدت إلى تراجع الأطراف الثلاث عن موقفها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال