قادة المقاطعات الكينية المتاخمة للحدود الصومالية يناقشون التحديات الأمنية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 22/07/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

منديرا- عقد قادة المقاطعات الأربع الواقعة على الحدود بين كينيا والصومال، وهي منديرا ووجير وغاريسا ولامو، اجتماعا تشاوريا مشتركا مع الأجهزة الأمنية لمعالجة التحديات الأمنية الملحة التي تواجه المقاطعات المتاخمة للصومال.

يأتي الاجتماع ، الذي يحمل عنوان “إعادة التفكير في الأساليب الأمنية”، في وقت حرج تتماشى فيه المقاطعات الحدودية مع جهود الأمن القومي لتنفيذ برامج التنمية.

جزء من المبادرة هو تعزيز المشاركة المجتمعية ، وتعزيز الشمولية ، وبناء الثقة بين المجتمعات وأنظمة أمن الدولة.

وأكد محافظ منديرا، محمد خليف، مجددا أن المعركة ضد حركة الشباب لن تنجح إلا إذا تم وضع الهياكل والتنسيق المناسبين بين جميع السكان، وحث المواطنين على تبادل المعلومات بنشاط لمكافحة هذه التهديدات الأمنية.

في ضوء تزايد عدد القتلى من المدنيين وضباط الشرطة بسبب هجمات مقاتلي حركة الشباب ، نظم قادة المقاطعات المتضررة اجتماعا أمنيا للتصدي للهجمات العشوائية.

وحث أحمد عبد الله ، محافظ وجير ، السكان على الاقتداء بما يحدث في الصومال وتحمل مسؤولية طرد هؤلاء المسلحين بأنفسهم.

خلال الاجتماع ، أكد القادة على أهمية توفير التدريب على الامتثال لحقوق الإنسان لأفراد الأمن لتقليل انتهاكات حقوق الإنسان في عملياتهم.

نشأت المبادرة من مناقشات بين القادة السياسيين حول المخاوف الأمنية المشتركة في المنطقة، وأقروا أن المقاطعات الأربع ، بسبب قربها من الصومال ، تواجه حالة انعدام أمن متزايدة من جماعة الشباب الإرهابية.

لقد سهلت الحدود الطويلة والمليئة بالثغرات بين الصومال وكينيا تدفق الأسلحة وحركة المجموعة بسهولة نسبية، لذلك اقترح القادة للمقاطعات الحدودية بين كينيا والصومال التنسيق والتعاون والوحدة لمواجهة التحديات الأمنية بشكل جماعي.

بصرف النظر عن الحدود سهلة الاختراق مع الصومال ، تم تشجيع السكان المحليين على لعب دور نشط في فضح الإرهابيين أو أولئك الذين يؤوونهم، وينظر إلى المشاركة المجتمعية على أنها خطوة حاسمة في تعزيز الجهود الأمنية في المنطقة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال