في خطاب أمام مجلس الأمن الدولي: مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال يحذر من العنف بسبب الخلاف في انتخابات ولاية جوبالاند

الصومال الجديد

آخر تحديث: 21/08/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيويورك- ألقى مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال جيمس سوان اليوم الأربعاء في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في الصومال خطابا تحدث فيه عن انتخابات ولاية جوبالاند في جنوب الصومال.

وأكد المبعوث الدولي الحاجة إلى إجراء انتخابات متفق عليها في جوبالاند، وحذر عن مخاطر قد تواجه الولاية في حال نشوب صراع على نتائجها الأمر الذي قد يضر بالاستقرار.

وقال سوان: ” الأمم المتحدة والشركاء الدوليون حثا جميع الأطراف على تقديم التنازلات لكن للأسف لم يتحقق ذلك لقصر الوقت”

وأضاف أن عدم الاستقرار في جوبالاند لن يؤثر على الولاية فقط وإنما يؤثر على قضايا كثيرة مهمة بما في ذلك انتخابات عام 2020 والحرب على حركة الشباب، وأردف قائلا: “مهما كانت النتيجة في انتخابات جوبالاند أدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس والكف عن العنف وحل الخلافات على مائدة المفاوضات”.

من جانب آخر أدلى منسق المملكة المتحدة بالأمم المتحدة ستيفن هيكي بعد الاجتماع بتصريحات للصحفيين وصف فيها الانتخابات التي ستعقد غدا الخميس في جوبالاند بالمهمة، وطالب بإجرائها في أجواء آمنة وبشفافية.

وأضاف هيكي أن الانتخابات التالية ستكون انتخابات 2020 لكنه ذكر أن هناك أمورا يجب أن تحققها الحكومة الصومالية قبلها، مشيرا إلى أنهم سيركزون على القضية الأمنية في مرحلة الانتقال لجعل القوات الصومالية قادرة على تسلم المسئولية الأمنية من بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال