فشل مساع إثيوبية في عقد لقاء بين الرئيسين الجيبوتي والإريتري

الصومال الجديد

آخر تحديث: 9/12/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

جيبوتي- وصل الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، أمس السبت 8 ديسمبر الجاري، إلى إثيوبيـا بزيارة عمل رسمية تستغرق 24 ساعة، تلبيـة لدعوة تلقاها من رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي.

وكان الرئيس جيله قد استهل زيارته بالمشاركة في افتتاح سلسلة من المشاريع التنموية بمدينـة جيما في إقليم أوروميا الإثيوبية التي جرى تدشينها في إطار احتفالات بيوم الشعوب والقوميات الإثيوبي.

هذا وشارك الرئيس جيله في اجتماع ثلاثي مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد والرئيس السوداني عمر حسن البشير، بحث من خلاله زعماء الدول الثلاثـة سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي في القرن الإفريقي.كما تطرقت المباحثات إلى عدد من الموضوعات والملفات الإقليمية والدوليـة ذات الاهتمام المشترك، فقاً لبيان المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية.

وبعكس كل التوقعات التي كانت تشير إلى مشاركة الرئيس الإريتري أسياس أفورقي في هذه الاحتفالات وسط حديث عن لقاء مهم يجمعـه بالرئيس الجيبوتي في العاصمة الإثيوبيـة أديس أبابا، فقد غاب الرئيس أفورقي عن الاحتفال مما أثار كثيرا من علامات الاستفهام والدهشة، وأدى إلى فشل المساعي الدبلوماسية التي بذلها رئيس الوزراء الإثيوبي لتنظيم لقاء تمهيدي بين الرئيسين الجيبوتي والإريتري، لإحداث احتراق حقيقي في ملف المصالح بين البلدين.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال