فرماجو يصل إلى نيروبي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 30/05/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – وصل الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو ظهر اليوم الأربعاء إلى العاصمة الكينية نيروبي في زيارة تستغرق لمدة يوم.

وكان في استقبال فرماجو والوفد المرافق له في أرضية مطار جومو كينياتا في نيروبي وزيرة الخارجية الكينية مونيكا جوما ومسؤولون من السفارة الصومالية في نيروبي.

ومن المقرر أن يجري فرماجو مساء اليوم الأربعاء جلسة مباحثات مع نظيره الكيني أهورو كينياتا لمباحثة عدد من الملفات، بما فيها قضية الجدار العازل الذي تبنيه كينيا في الحدود.

وتتزامن زيارة فرماجو لنيروبي مع وقت يتواجد في نيروبي أيضا رؤساء ولايات جوبالاند وجنوب غرب الصومال وهيرشبيلى، ولم يتسن بعد معرفة ما إذا تحاول كينيا تقريب وجهات النظر بين الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية.

وكانت وزيرة الخارجية الكينية مونيكا جومو أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري عن مباحثات بين الحكومتين الصومالية والكينية بشأن النزاع في الحدود البحرية.

وكانت الحكومة السابقة برئاسة عمر عبد الرشيد قدمت إلى محكمة العدل الدولية شكوى ضد كينيا حول النزاع في الحدود البحرية بين البلدين، فيما كانت نيروبي تطالب بإنهاء النزاع الحدودي البحري بين البلدين بواسطة المفاوضات بعيدا عن التحكيم الدولي.

وأثارت تصريحات وزيرة الخارجية الكينية الأخيرة شكوكا كثيرة في الأوساط السياسية والشعبية في البلاد، عندما علقت آمالا على مباحثات قالت إنها تجري نيروبي مع الحكومة الصومالية بشأن النزاع الحدودي البحري، غير أن وزير الخارجية الصومالي أحمد عيسى عوض نفى وجود مباحثات بين الصومال وكينيا بشأن النزاع في الحدود البحرية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال