فرماجو يتوجه إلى كمبالا لحضور مؤتمر حول استراتيجية تعزيز القوات الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 1/03/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – غادر الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو مساء اليوم الخميس مطار آدم عدي الدولي في مقديشو، متوجها في زيارة رسمية إلى العاصمة الأوغندية كمبالا.

ويرافق الرئيس الصومالي في زيارته وفد يضم عددا من المسؤولين، من بينهم وزير الدفاع محمد شيخ عبد الرحمن مرسل وقائد الجيش الجنرال عبد الولي جامع غرود ومستشار الأمن القومي للرئيس عبده سعيد موسى..

ومن المقرر أن يشارك الرئيس الصومالي والوفد المرافق في مؤتمر حول استراتيجية تعزيز قدرات القوات الصومالية الذي يفتتح أعماله غدا الجمعة في كمبالا.

وقال وزير الدفاع الصومالي محمد شيخ عبد الرحمن مرسل عضو الوفد المرافق للرئيس للصحفيين إن “المؤتمر له أهمية خاصة بالنسبة للصومال فيما يتعلق بخطة إعادة بناء القوات”، مضيفا أن “الحكومة الصومالية ستطرح خلال المؤتمر خطة حول ترتيبات استلام القوات الصومالية المسؤولية الأمنية”.

ويتوقع أن يبحث المؤتمر عددا من القضايا من أبرزها تعزيز التعاون في الحرب ضد حركة الشباب وبناء قدرات القوات الصومالية بالإضافة إلى تعزيز التنسيق بين القوات الصومالية وقوات الاتحاد الأفريقي.

ويشارك في المؤتمر قادة الدول المساهمة بالقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال والأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي ومندوبون من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي.

ومن المقرر أن تنسحب قوات الاتحاد الأفريقي من الصومال بشكل تدريجي إلى عام 2020 المقبل، حيث تنتقل المسؤولية الأمنية كذلك بشكل تدريجي إلى القوات الصومالية خلال تلك الفترة، إلا أن المراقبين يشككون في إمكانية هذه الخطة، في ظل غياب قوات وطنية جاهزة لتحمل المسؤولية علي أرض الواقع.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال