عبدي حاشي يتهم الرئيس فرماجو بخرق الدستور ويرد على تجاهله لدور مجلس الشيوخ

الصومال الجديد

آخر تحديث: 16/08/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- اتهم عبدي حاشي عبد الله رئيس مجلس الشيوخ للبرلمان الفيدرالي اليوم الأحد الرئيس محمد عبد الله فرماجو بخرق الدستور، ورد على تجاهله لدور مجلس الشيوخ.

وأشار حاشي إلى أن فرماجو ذكر في خطابه يوم أمس السبت أمام نواب مجلس الشعب أن أهم مسئولياته هي الحفاظ على الدستور لكنه نفسه خرق الدستور بشكل غريب أثناء خطابه.

وأضاف أن الرئيس قال في خطابه إن مجلس الشعب هو أساس الدولة الصومالية الأمر الي وصفه حاشي بأنه خرق سافر للدستور، مشيرا إلى أن المجلس ليس أساسا الدولة الصومالية وإنما هو غرفة من غرفتي البرلمان الفيدرالي.

ولفت حاشي إلى أن فرماجو ذكر أن مجلس الشعب أعلى هيئة لتمثيل الشعب الصومالي وأنه يمثل أيضا الولايات الإقليمية وأنه يجب أن تكون قراراته مقبولة في جميع أرجاء البلاد، مشيرا إلى أن الرئيس وعد بإعادة أية اتفاقية سيتوصل إليها مع رؤساء الولايات إلى نواب المجلس لياخذوا دورهم الدستوري.

وتساءل رئيس مجلس الشيوخ عما إذا كان الرئيس فرماجو يعلم أن البلاد تبنت النظام الفيدرالي الذي يحتم تشكيل برلمان من غرفتين هما مجلس الشيوخ ومجلس الشعب.

ودعا حاشي الرئيس إذا لم يكن رأى الدستور أن يقرأ المادة 55 من الدستور الانتقالي التي تنص على أن البرلمان الفيدرالي يتكون من غرفتين والفقرة  3 و11 من المادة 61 التي تؤكد أن مجلس الشيوخ هو الذي يمثل مصالح الولايات الإقليمية ويحافظ على النظام الفيدرالي والمادة 89 التي تنص على أن نواب مجلسي الشيوخ والشعب هم الذين سينتخبون رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية.

وأوضح رئيس مجلس الشيوخ أن الدولة الصومالية تتألف من ثلاث مؤسسات هي المؤسسة التشريعية المكونة من مجلسي الشيوخ والشعب والمؤسسة التنفيذية والمؤسسة القضائية، لذا فإن مجلس الشعب ليس أساس الدولة بل أساسها المؤسسات الثلاث مجتمعة.

وذكر حاشي في النهاية أنه يجب على الرئيس عندما يريد أن يتحدث عن قضايا مصيرية أن يخاطب نواب البرلمان الفيدرالي بغرفتيه، مؤكدا أن القانون فوق الجميع، ومتعهدا بالحفاظ عليه ما دام حيا.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال