شيوخ عشائر يقدمون اقتراحا لحل الخلافات في انتخابات أرض الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 28/08/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

هرجيسا- قدمت القيادة التقليدية لعشيرة “هبرجعلو” من عشائر أرض الصومال التي تم تكليفها بإيجاد حل للصراع السياسي في أرض الصومال اقتراحا بشأن انتخابات التنظيمات السياسية والانتخابات الرئاسية التي كانت سببا لذلك الصراع.

واقترحت قيادة العشيرة إجراء انتخابات التنظيمات السياسية والانتخابات الرئاسية معا في 13 نوفمبر 2024 وأن تشارك الأحزاب الحالية وهي: الحزب الحاكم “كلميه” والحزبان المعارضان “وطني” و”أعد” في السباق الرئاسي بالإضافة إلى مشاركة هذه الأحزاب والتنظيمات الجديدة في الانتخابات الأخرى الرامية إلى اختيار ثلاثة منها ستصبح أحزابا وطنية في السنوات العشر القادمة.

وكانت قضية الانتخابات في أرض الصومال مثار جدل بين الحكومة والمعارضة منذ عام 2021، وقد أقرت مفوضية الانتخابات الشهر الماضي تقديم انتخابات التنظيمات السياسية وإجراءها في ديسمبر 2023 وإجراء الانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2024، لكن المعارضة رفضت ذلك مطالبة بتقديم السباق الرئاسي.

وقد أدى الخلاف بين الحكومة المعارضة إلى احتقان سياسي شديد  بل إلى صراع مسلح بين الحكومة ومتمردين أعلنوا أنهم أخذوا السلاح لمواجهة ما أسموه محاولات رئيس أرض الصومال، موسى بيحي عبدي، التشبث بالسلطة.

طالبت القيادة التقليدية لعشيرة “هبرجعلو” التي يقال إنها تحظى بالثقة الكاملة من الحكومة والمعارضة، مفوضية الانتخابات بإعداد جدول موحد لانتخابات التنظميات والانتخابات الرئاسية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال