سياسيون يعلنون اتحاد المرشحين لرئاسة جوبالاند في نيروبي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 10/07/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – أعلن سياسيون من جوبالاند تشكيل اتحاد المرشحين الرئاسيين لولاية جوبالاند الإقليمية عقب اجتماع عقد يوم السبت في نيروبي، وانتخب الاتحاد عبد الغني قاسم غابو رئيسا للاتحاد.

وأصدر أعضاء اتحاد المرشحين بيانا اتهموا فيه الحكومة الفيدرالية الصومالية بدعم أحمد مدوبي، رئيس ولاية جوبالاند بشكل غير قانوني.

وصرح عبد الله شيخ إسماعيل فرتاغ ، عضو اتحاد المرشحين، ونائب رئيس جوبالاند السابق، وعضو مجلس الشيوخ في البرلمان الفيدرالي الصومالي ، أن الحكومة الفيدرالية تمارس ضغوطا على السلطات في إقليم غدو للتعاون مع إدارة أحمد مدوبي.

وأكد فرتاغ أن الحكومة الفيدرالية هددت بحجب رواتب أولئك الذين يرفضون التعاون مع الإدارة المعينة حديثا في منطقة غدو. وأكد أن المسؤولين الحكوميين ، بمن فيهم قادة الجيش والشرطة، يقومون بترويع أهالي غدو.

واتهم وزير النقل والطيران الصومالي السابق ، محمد عبد الله عمر ، الرئيس أحمد مدوبي بالفشل في تحرير أي قرى من حركة الشباب خلال فترة عمله التي استمرت 13 عاما، وأعرب عن رغبة المرشحين في إجراء انتخابات نزيهة وفي الوقت المناسب في جوبالاند.

واعترض المرشحون بشدة على تعيين رئيس جوبالاند أحمد مدوبي مؤخرا لإدارة جديدة في منطقة غدو، وأشاروا إلى أن الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، ورئيس الوزراء، حمزة عبدي بري كانا على علم مسبق بتشكيل أحمد مدوبي لإدارة جديدة لإقليم غدو، حيث كان عقد اجتماعات منفصلة مع الرئيس ورئيس الوزراء خلال زيارته الأخيرة لمقديشو لحضور اجتماع المجلس الاستشاري الوطني.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال