سلفاكير يتعهد بإجراء أول انتخابات بجنوب السودان

التحرير

آخر تحديث: 5/07/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

جوبا – تعهد رئيس جنوب السودان، سالفا كير بإجراء انتخابات في بلاده في العام المقبل والتي ستعد أول انتخابات ستجرى منذ استقلال بلاده عن السودان في 2011.

وأكد “كير” خلال حديثه لأنصار حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكم الذي يرأسه أنه سيتقدم بترشحه للرئاسة واصفا الانتخابات بأنها حدث تاريخي.

وأضاف يوم أمس (الثلاثاء) أنه ملتزم بتنفيذ بنود اتفاقية السلام التي تم إحياؤها وستجرى الانتخابات عام 2024 وسيعمل على معالجة التحديات قبل الانتخابات.

وكان يفترض بالانتخابات أن تنهي الفترة الانتقالية في البلاد في فبراير الماضي لكن الحكومة فشلت حتى الآن في تلبية البنود الرئيسية لاتفاق السلام بين الأطراف المتنازعة بما في ذلك صياغة دستور وتم تأجيل الانتخابات.

ويعد “كير” الرئيس الوحيد لجنوب السودان منذ أن قادها إلى الاستقلال عن السودان عام 2011 وشهدت فترة ولايته تنقُّل بلاده من أزمة إلى أخرى في ظل حكومة وحدة هشة مع نائبه ريك مشار الذي يعد خصمه في الانتخابات.

يذكر أن جنوب السودان شهدت حرباً أهلية استمرت خمس سنوات ما أدى إلى مقتل نحو 400 ألف شخص ووقع “كير” و”مشار” على إثر ذلك اتفاق سلام في عام 2018 ليشكلا حكومة وحدة.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال