زعيم حزب ودجر ينتقد محاولة رئيس مجلس الشيوخ تبرئة الرئيس فرماجو من تسليم قلب طغح إلى إثيوبيا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 18/01/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- انتقد زعيم حزب ودجر السياسي المعارض عبد الرحمن عبد الشكور ورسمي ما اعتبره محاولة من قبل رئيس مجلس الشيوخ للبرلمان الفيدرالي الصومالي عبدي حاشي عبد الله لتبرئة الرئيس محمد عبد الله فرماجو من قضية تسليم عبد الكريم قلب طغح القيادي في الجبهة الوطينة لتحرير أوغادين إلى إثيوبيا.

وأشار في منشور عبر حسابه في فيسبوك إلى أن حاشي حاول أن يخفي الحقائق حول قضية قلب طغح ويبعد الرئيس فرماجو عنها وأن يحمل عبد الله محمد سنبلوشي رئيس وكالة الاستخبارات والأمن القومي السابق المسئولية.

وأضاف عبد الشكور أن رئيس مجلس الشيوخ زعم أن سنبلوشي قام تضليل الرئيس فرماجو فيما يخص قلب طغح لكنه تساءل “لماذا لم يقم الرئيس فرماجو بعزل سنبلوشي على الفور؟ ولماذا لم يرفض الرئئيس قرار الحكومة الفيدرالية الذي اعتبر جهبة تحرير الأوغادين منظمة إرهابية؟”.  

وقال زعيم الحزب إن حاشي لم يكشف عما ذكره الآن بعد مرور سنوات عندما كان الجدل بشأن تسليم قلب طغح قائما، مشيرا إلى أن محاولته تبرئة الرئيس فرماجو إخفاء حقائق يعرفها الجميع تضر بسمعته.

وأوضح أن حاشي أشار بأصابع الاتهام إلى سنبلوشي لأنه لا يشغل منصبا، مضيفا أن رئيس مجلس الشيوخ لم يتحدث عن قضية قلب طغح عندما كان الرجل في السلطة.

وكان عبد الكريم قلب طغح انتقد مؤخرا في مقابلة تلفزيونية الحكومة الفيدرالية الصومالية والرئيس محمد عبد الله فرماجو الذي ذكر أنه لم يكن يتوقع أن تسلم حكومته صوماليا إلى إثيوبيا.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال