زعيم حزب ودجر يتهم الحكومة الصومالية بالانحياز لقطر

الصومال الجديد

آخر تحديث: 17/05/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – وجه عبد الرحمن عبد الشكور زعيم حزب ودجر المعارض انتقادات لاذعة إلى الحكومة الفيدرالية الصومالية؛ التي اتهمها بالتقهقر عن الموقف الحيادي تجاه الأزمة الخليجية والانحياز لدولة قطر.

وقال عبد الشكور في كلمة ألقاها على حشد من أنصاره في السويد “الصومال ليس دولة وليدة اليوم وكان له حلفاء تقليديون” في إشارة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية.

وأضاف عبد الشكور أن توجه السياسة الخارجية لأي دولة يمكن التعرف عليه من خلال تصرفاتها وممارساتها السياسية والإشارات الدبلوماسية التي تبعثها بين الحين والآخر بغض النظر عن التصريحات التي يطلقها المسؤولون عبر وسائل الإعلام.

وأدان عبد الشكور كيفية تعامل الحكومة الفيدرالية الصومالية مع السفارة الإماراتية في مقديشو، ووصفه بأنه يتنافى مع التقاليد الصومالية والأعراف والقوانين الدولية على حد تعبيره.

وشدد عبد الشكور على ضرورة أن تصبح العلاقات الدبلوماسية الصومالية قائمة على أسس حماية المصالح الوطنية، مشيرا إلى أن الصومال لا يستغنى على الإطلاق من العلاقات الاقتصادية والتجارية مع كل من السعودية والإمارات، كما لا يمكن التجاهل عن الثقل الدبلوماسي لجمهورية مصر الشقيقية الذي يستفيد منه الصومال في المحافل الإقليمية والدولية.

وقلل عبد الشكور من دور وتأثير دولة قطر في المحافل الإقليمية والدولية مقارنة بالسعودية والإمارات ومصر، قائلا: “قطر دولة عربية وشقيقة ولكنها لا تستطيع أن  تكفي الصومال”.

وقام عبد الشكور في الأيام القليلة الماضية بزيارة إلى كل من بريطانيا والسويد وجنوب أفريقيا، وحظي باستقبال رفيع وغير مسبوق من قبل الجاليات الصومالية في تلك البلدان.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال