زعيم إدارة خاتمة يتهم المملكة المتحدة بالتدخل في الشؤون الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 14/12/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

لاسعانود- اتهم عبد القادر أحمد فرديه، زعيم إدارة خاتمة التي تتخذ من مدينة “لاسعانود”، العاصمة الإدارية لإقليم “سول” مقرا لها، المملكة المتحدة بمعارضة تطلعات شعبه والتدخل في شؤونهم الداخلية، وشدد على ضرورة إيقاف تدخلاتها.

وخذر فرديه خلال خطاب عام، يوم الأربعاء، المملكة المتحدة من تصاعد الصراعات، وطالبها بالامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لإدارة خاتمة.

وقال “إننا نحذر المملكة المتحدة من المزيد من الصراع. ونطالب بعدم التدخل في شؤوننا الداخلية. لقد تغير العصر، ولم نعد في أوائل القرن العشرين. وقوتنا كصوماليين أكبر الآن من أي وقت مضى”. في إشارة إلى الحرب الأنجلو صومالية أو حرب الدراويش، وهي سلسلة من الحملات العسكرية البريطانية في شمال الصومال.

ودعا فرديه المجتمع الدولي والشعب الصومالي إلى الاعتراف بعودة المملكة المتحدة إلى تكتيكاتها الاستعمارية القائمة على فرق تسد. “نطالب المملكة المتحدة بوقف معارضتها المستمرة منذ قرن لرغبات شعبنا.”

كما ناشد فرديه، الرئيس حسن شيخ محمود ورئيس وزراء الحكومة الفيدرالية الصومالية حمزة بري توضيح موقفهما بشأن التدخل من المملكة المتحدة، والذي أعرب عن اعتقاده بأنه يقوض وحدة الشعب الصومالي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال