رد مجلس تعاون الولايات الإقليمية على طلب من وزارة الداخلية الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 22/10/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

غروي- رد الناطق باسم مجلس تعاون الولايات الإقليمية ووزير الدستور في ولاية جنوب غرب الصومال عبد الله شيخ حسن على بيان صدر أمس من وزارة الداخلية الصومالية طلبت فيه إجراء الانتخابات الرئاسية المرتقبة في كل من بونتلاند وجنوب غرب الصومال في موعدها.

وأشار شيخ حسن إلى أن بونتلاند أجرت انتخابات رئاسية 5 مرات وأنه لم تسأل الحكومات الصومالية السابقة عن كيفية إجراء الانتخابات فيها، وأضاف أن ولاية جنوب غرب الصومال ستشهد الانتخابات الرئاسية للمرة الثانية في موعدها المحدد بالشهر المقبل، وذكر أن الولايات الإقليمية ملتزمة بدساتيرها وليست في حاجة إلى إملاءات من الحكومة الفيدرالية.

وأوضح الناطق باسم المجلس أن الحكومة الصومالية تتدخل في شئون الولايات الإقليمية ودعاها إلى كف أذاها عن تلك الولايات على الأقل إذا هي لا تريد تقديم الدعم إليها، مشيرا إلى أن الحكومة الصومالية مسئولة عن المشاكل القائمة حاليا في ولاية غلمدغ.

ولم يلتفت االناطق إلى ما ورد في البيان من أن دعوة الرئيس محمد عبد الله فرماجو رؤساء الولايات إلى الحوار لحل الخلافات ما زالت قائما إلا أنه تطرق إلى مطالبة الرئيس الحكومة لدى مشاركته في اجتماعها الأسبوعي يوم الخميس الماضي بالإسراع إلى تمرير قانون الانتخابات وطرحه إلى البرلمان، موضحا أن القانون يجب أن تناقشه جميع الأطراف المعنية وذكر أنه لا يمكن صياغته على هوى حزب سياسي للرئيس ورئيس الوزراء.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال