رئيس ولاية غلمدغ يعلن انهيار اتفاقيته مع الحكومة الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 30/09/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أعلن رئيس ولاية غلمدغ في وسط الصومال أحمد دعالي حاف انهيار الاتفاقية التي توصل إليها مع الحكومة الصومالية، وأشار في بيان أصدره أمس الأحد أنه استعاد تفويضه لوزارة الداخلية والشئون الفيدرالية والمصالحة للحكومة الصومالية في تسيير المصالحة والانتخابات في غلمدغ.
وتعهد حاف في بيانه الذي حصل الصومال الجديد على نسخة منه بتشكيل لجنة مكلفة بالإشراف على شئون المصالحة والانتخابات وحل الخلافات في غلمدغ ودعا وزراء حكومة غلمدغ إلى العودة إلى العمل اعتبارا من 10 أكتوبر 2019.
ووجه نداء إلى السياسيين والشيوخ والأعيان وعلماء الدين في غلمدغ إلى الاستعداد لتشكيل إدارة شاملة لغلمدغ كما دعا تنظيم أهل السنة والجماعة إلى التسامح والعمل معا على تأسيس غلمدغ موحدة.
وطالب الرئيس حاف وزارة الداخلية الصومالية إلى احترام مسيرة المصاحة والانتخابات في غلمدغ والالتزام بالمادة 120 من الدستور المتعلقة بتشكيل المؤسسات التشريعية والتنفيذية للولايات الإقليمية والمساهمة في إجراء انتخابات حرة ونزيهة في غلمدغ.
وأشار إلى أن الحكومة الفيدرالية فشلت في الأشهر الثلاثة الماضية في إحراز تقدم في غلمدغ وذكر أنها غير مستعدة لحل الخلافات بين الولاية وتنظيم أهل السنة والجماعة وكذلك إيجاد تسوية لشكوى سكان مدينة عدادو.
واتهم الحكومة بمصادرة دور شيوخ العشائر في ولاية غلمدغ وبسوء استخدام تفويضه لوزارة الداخلية والفشل في تنفيذ الاتفاقية التي أبرمها مع رئيس الوزراء حسن علي خيري في 28 يونيو 2019 والتي نصت على أن تفرج الحكومة الفيدرالية عن مخصصات دعم ميزانية غلمدغ وحصة الولاية من الدعم الدولي للصومال.

 

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال