رئيس ولاية غلمدغ يعلن انسحابه عن السباق الرئاسي في الولاية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 27/06/2026

[supsystic-social-sharing id="1"]

دوسمريب- أعلن رئيس ولاية غلمدغ الواقعة في وسط الصومال، أحمد عبدي كاريه “قورقور”، انسحابه من السباق الرئاسي المقرر عقده في الولاية، مؤكدا أنه سيسلم السلطة للفائز في الانتخابات.

أعلن الرئيس قورقور انسحابه من الانتخابات الرئاسية في فعالية أقيمت في دوسمريب، عاصمة ولاية غلمدغ بمناسبة مرور 66 عاما على استقلال الأقاليم الشمالية في الصومال من بريطانيا تقام في 26 يونيو من كل عام، وحثّ القادة الصوماليين على عدم التشبث بالسلطة والتخلي عنها سلميا.

جاء قرار انسحاب قور قور الذي كان يحكم غلمدغ منذ عام 2020 نتيجة جهود بذلها رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري ومدير وكالة المخابرات مهد محمد صلاد اللذان أقنعاه باتخاذ هذا القرار بعد أن شهدت غلمدغ حالة من التوتر بسبب الخلاف بين إدارة الولاية التي يتزعمها قورقور وبين الحكومة الصومالية في شأن الانتخابات المحلية والبرلمانية والرئاسية المزمع إجراؤها في غلمدغ.

وكانت خلافات بين الحكومة الفيدرالية الصومالية وإدارة ولاية جنوب الغرب سببا في استخدام الحكومة الصومالية القوة العسكرية للإطاحة برئيس الولاية عبد العزيز لفتاغرين الذي فر إلى العاصمة الكينية نيروبي وإجراء انتخابات فاز فيها الشيخ آدم مدوبي، رئيس مجلس الشعب بالبرلمان الصومالي السابق برئاسة ولاية الجنوب الغربي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال