رئيس ولاية جنوب غرب الصومال يعلن عن لجنة لتقصي الحقائق فيما حدث في مدينة بيدوا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 5/01/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

بيدوا- أعلن رئيس ولاية جنوب غرب الصومال عبد العزيز حسن محمد لفتاغرين اليوم عن لجنة قام بتشكيلها لتقوم بتقصي الحقائق في أعمال العنف التي جرت في بيدوا عاصمة الولاية المؤقتة في الفترة 13-15 ديسمبر 2018.

وأشار لفتاغرين إلى أنه اتخذ قرار تشكيل اللجنة التي تتألف من 7 أعضاء تلبية لتوصيات تلقاها من قطاعات المجتمع المختلفة في ولاية جنوب غرب الصومال.

وكان اعتقال المرشح السابق للانتخابات الرئاسية في ولاية جنوب غرب الصومال أبو منصور مختار روبو أدى إلى اندلاع أعمال عنف في بيدوا أسفرت عن قتلى وجرحى واعتقال مئات المتظاهرين المؤيدين له.

وكانت الحكومة الصومالية قد تجاهلت المشاكل التي جرت في بيدوا، إلا أن القضية عادت إلى الواجهة بعد مطالبة مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال نيكولاس هايسوم الحكومة الفيدرالية بتقديم توضحيات حول ما شهدته بيدوا الشهر الماضي الأمر الذي جعل الحكومة تتخذ قرارا بطرده من البلاد.

ومن غير الواضح ما إذا كانت اللجنة التي أعلن عنها رئيس ولاية جنوب غرب الصومال ستقوم بإجراء تحقيقات جادة لتحديد المسئولين عن أعمال العنف التي وقعت في بيدوا أم أنها مجرد تكتيك لتخفيف الضغوط عن الحكومة الصومالية التي دعمته في الفوز برئاسة الولاية والمتهمة بالتسبب فيما حدث في المدينة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال