رئيس مجلس الشعب يتهم الحكومة الفيدرالية بالتضييق على نواب المجلس

الصومال الجديد

آخر تحديث: 15/12/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- اتهم رئيس مجلس الشعب للبرلمان الفيدرالي الصومالي محمد مرسل شيخ عبد الرحمن الحكومة الفيدرالية بالتضييق على نواب المجلس ومنعهم من الوصول إلى مقر إقامته في العاصمة مقديشو، وذكر أنه يجب على الحكومة أن تعلم أن مجلس الشعب مستقل عن الحكومة التي دعاها إلى الالتزام بالدستور وقوانين البلاد.

ودعا رئيس المجلس في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مقديشو إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية في ولاية جنوب غرب الصومال، حتى تتوفر أجواء تسمح بإجراء انتخابات فيها، معربا عن استيائه مما آلت إليه الأمور في الولاية.

ووصف مرسل اعتقال مختار روبو القيادي السابق في حركة الشباب وأحد المرشحين للانتخابات الرئاسية في الولاية بأنه غير شرعي، وأضاف أن اعتقاله تم بدون وجود أمر قضائي.

ودافع عن حق روبو في الترشح وأشار إلى أنه أكمل الشروط المطلوبة ما جعل اللجنة المنظمة للانتخابات في تلك الولاية تعطيه أوراق الترشح، وحذر الحكومة الصومالية من سوء استغلال السلطة وانتهاك حقوق الإنسان، داعيا إلى إطلاق سراح روبو والسماح له بالمشاركة في الانتخابات.

وحث رئيس مجلس الشعب القائم بأعمال رئيس ولاية جنوب غرب الصومال على العمل لتهدئة الوضع وتحقيق سيادة القانون كما حث شيوخ العشائر على أخذ دورهم في الحفاظ على الأمن ووحدة المجتمع.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال