رئيس جوبالاند يؤكد لوفد من المجتمع الدولي أنه لا يحق له تغيير موعد الانتخابات الرئاسية في ولايته

الصومال الجديد

آخر تحديث: 15/08/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

كسمايو- التقى رئيس جوبالاند المنتهية ولايته أحمد محمد إسلام “مدوبي” ومعه نائباه ووزيرا الداخلية والأمن اليوم الخميس في كسمايو وفدا يقوده مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال جيمس سوان يرافقه ممثلا الاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيغاد وقائد القوات الإفريقية في الصومال.

وطلب مبعوث الأمم المتحدة أثناء اللقاء الذي ناقش الانتخابات في ولاية جوبالاند من الرئيس مدوبي تغيير الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية ومنح فرصة للمرشحين في التسجيل وكذلك إجراء تعديل في الشروط المطلوبة من المرشحين.

وأشار مدوبي في رده على طلب المبعوث الدولي إلى أنه لا توجد لديه صلاحية في تغيير موعد الانتخابات، وأضاف أن ذلك من اختصاص لجنة الحدود والانتخابات في جوبالاند المسئولية عن تنظيم الانتخابات في الولاية، واتفق الجانبان على أن تعلن اللجنة موقفها النهائي في الانتخابات الرئاسية التي حددت أمس موعدها بالـ19 من أغسطس الجاري.

ويعتقد كثير من المراقبين أن زيارة هذا الوفد إلى كسمايو آخر محاولة من جانب الحكومة الفيدرالية الصومالية التي يقولون إنها هي التي دفعت الوفد إلى التدخل في انتخابات جوبالاند بعد فشل كل محاولاتها السابقة والرامية إلى التأثير في نتائج تلك الاتنخابات بما في ذلك تهديد وزارة الداخلية الفيدرالية بعدم الاعتراف بنتائج الانتخابات في جوبالاند.

وكانت الصحافة المستقلة تحدثت أمس الأربعاء عن قيام وفد إثيوبي بزيارة سرية إلى كسمايو بعد لقائه قيادة الحكومة الفيدرالية في مقديشو للضغط على رئيس جوبالاند أحمد مدوبي الذي أبلغ الوفد الإثيوبي أمس نفس الموقف الذي أبلغه الوفد الذي يقوده مبعوث الأمم المتحدة وهو أن لجنة الحدود والانتخابات هي المسئولة عن الشئون الانتخابية وأنه ليست لديه شرعية في التدخل في عملها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال