رئيس بونتلاند يقيل وزيرين وسط تصاعد التوترات السياسية في ولايته

الصومال الجديد

آخر تحديث: 18/06/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

غاروي- أقال رئيس ولاية بونتلاند ، سعيد عبد الله دني ، وزير الأمن عبد الصمد محمد غلن ونائب وزير الداخلية عبد الولي حرسي مري ، بسبب ضعف الأداء.

وجاءت تنحية الوزيرين وسط تصاعد التوترات السياسية في ولاية بونتلاند بسبب انتخابات المجالس المحلية التي شهدتها الولاية وعارضتها بعض الأطراف السياسية في الولاية.

وكانت إدارة بونتلاند أجرت الشهر الماضي أول انتخابات محلية أدلى فيها الشعب بأصواتهم بشكل مباشر منذ أكثر من نصف قرن، إلا أن الانتخابات لم يتم إجراؤها في عاصمتها غروي وبعض المديريات الأخرى بسبب معارضة سياسيين وعسكريين لتلك الانتخابات.

يقود وزير المالية السابق، حسن شري أبغال معارضي إدرة الرئيس دني التي أصدرت مذكرة اعتقال بحقه وثلاثة آخرين بعد مواجهات مسلحة شهدتها غروي أسفرت عن قتلى وجرحى واتهمت الإدارة حينها المذكورين بالوقوف وراءها إلا أنها تراجعت عن ذلك بعد تدخل شيوخ العشائر.

تأتي هذه التطورات داخل ولاية بونتلاند في الوقت الذي وصلت فيه العلاقات بين الولاية والحكومة الفيدرالية الصومالية إلى طريق مسدود، ما أدى إلى غياب رئيسها دني عن اجتماعات المجلس الاستشاري الوطني الأخيرة، وعدم اعترافه بالقرارات التي أصدرها المجلس الذي يضم القيادة الفيدرالية وقادة الولايات بما في ذلك النظام الانتخابي الجديد الذي صادق عليه المجلس أواخر شهر مايو الماضي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال