رئيس الوزراء حمزة عبدي بري يفتتح أول بنك دم وطني في مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 16/09/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- افتتح رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، رسميا بنك الدم الوطني في مقديشو يوم الأحد، وستعمل هذه المنشأة التي تم افتتاحها بكامل طاقتها وتهدف إلى لعب دور حاسم في إنقاذ الأرواح في جميع أنحاء البلاد.

سجل رئيس الوزراء بري كمتبرع بالدم وتبرع بالدم شخصيا، وسيساهم بنك الدم الوطني الجديد في تعزيز قدرة الصومال بشكل كبير على الاستجابة لحالات الطوارئ الطبية، وخاصة في أعقاب الهجمات الإرهابية والأزمات الأخرى.

يأتي إنشاء بنك الدم الوطني في وقت شهد فيه الصومال عددا لا يحصى من أعمال المرونة والتضامن من مواطنيه، وخاصة الشباب. وفي مواجهة الهجمات الإرهابية المتكررة والتفجيرات بالقنابل في مقديشو، اصطف الشباب الصوماليون باستمرار للتبرع بالدم لمساعدة الجرحى، غالبا في أكثر اللحظات أهمية.

أبرز رئيس الوزراء بري الدور الحاسم الذي سيلعبه بنك الدم الوطني في البنية التحتية للرعاية الصحية في البلاد. وقال خلال الافتتاح “إن هذا المرفق لن ينقذ الأرواح فحسب، بل سيرمز أيضا إلى وحدة شعبنا وقدرته على الصمود في أوقات الأزمات”.

سيقوم بنك الدم الوطني بتخزين وإدارة التبرعات بالدم، مما يسهل توفير الإمدادات الحيوية للمستشفيات والعيادات في جميع أنحاء البلاد. وفي بلد تأثرت فيه البنية التحتية للرعاية الصحية بشدة بسبب سنوات من الصراع، فإن هذا المرفق الجديد يمثل خطوة مهمة نحو بناء نظام استجابة للطوارئ أكثر قوة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال