رئيس الوزراء الصومالي يؤكد انسحاب القوات الإثيوبية بحلول ديسمبر 2024

الصومال الجديد

آخر تحديث: 14/09/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

بيدوا- أكد رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، أن القوات الإثيوبية ستغادر الصومال عندما تنتهي مهمة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال في ديسمبر 2024.

شدد رئيس الوزراء بري، أثناء زيارته لبيدوا، عاصمة ولاية جنوب الغرب المؤقتة، على مسؤولية الحكومة عن الأمن الوطني وأكد أن حركة الشباب لن تتمكن من استغلال الوضع، مشيرا إلى أن الحكومة الفيدرالية أعدت خطة لما بعد مهمة الاتحاد الأفريقي الانتقالية للحفاظ على أمن البلاد.

قال بري: “غادر سبعة آلاف جندي من مهمة الاتحاد الأفريقي الانتقالية الصومال بالفعل، وتولت القوات الصومالية الأمن في المناطق التي انسحبت عنها. هل سمعتم عن أي أماكن استعادتها حركة الشباب بعد مغادرة القوات الأفريقية؟ لا. نطلب من الشعب الصومالي أن يثق بنا – نحن مسؤولون عن أمنهم، ولن نسمح للشباب بالقدوم ومهاجمتهم”.

أصبح انسحاب القوات الإثيوبية قضية خلافية، حيث عارضت كل من ولايتي جنوب غرب البلاد وجوبالاند قرار الحكومة الفيدرالية، خوفا من أن يؤدي ذلك إلى إضعاف الأمن في مناطقهما.

كما توترت العلاقات بين الصومال وإثيوبيا وأرض الصومال في أعقاب الاتفاق المثير للجدل بين إثيوبيا وأرض الصومال بشأن الوصول إلى البحر، والذي تعتبره مقديشو انتهاكا لسيادتها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال