رئيس الوزراء الصومالي: حماس ليست إرهابية بل حركة تناضل من أجل تحرير بلادها

الصومال الجديد

آخر تحديث: 2/11/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أبدى رئيس الوزراء في الحكومة الفيدرالية الصومالية، حمزة عبدي بري، رفضه الشديد لوصف حركة حماس الفلسطينية بالإرهابية، وأشار إلى أن الحركة تناضل من أجل تحرير بلادها من الاحتلال الإسرائيلي.

واستنكر بري في كلمة ألقاها، اليوم الخميس، في مناسبة أقيمت في المسرح الوطني الصومالي في مقديشو للذكرى السنوية للإمام عبد القادر الجيلاني، القسوة الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، وذكر أن طفلا فلسطينيا يموت في كل 15 دقيقة.

وتساءل رئيس الوزرء الصومالي، أين الدول العظمى التي كانت تتشدق بالحفاظ على حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق النساء والأطفال بشكل خاص؟، وأجاب بأنه لم يسمع لها صوت.

واتهم بري تلك الدول بدعم إسرائيل في استخدام الأسلحة الفتاكة وهدم المنازل على رؤوس النساء والأطفال والمسنين، وبأنها تتفرج قصف المستشفيات وسيارات الإسعاف وقتل الأطباء وقطع الكهرباء والماء عن عزة ومنع وصول إمدادات الغذاء إلى سكانها.

وكرر رئيس الوزراء أنهم يعتقدون أن مقاتلي حماس مجاهدون يكافحون من أجل تحرير أرضهم، مؤكدا أنهم لن يتراجعوا عن موقفهم هذا ولو فقدوا حياتهم أو مناصبهم، مضيفا أن التضحيات التي يقدمها الفلسطينيون في غزة بداية لتحرير المسجد الأقصى.

وأشار إلى أنهم لن يقبلوا أقل من حل الدولتين، وأن يكون للفلسطينيين دولتهم الخاصة التي عاصمتها القدس الشرقية، وذكر أن ذلك موقفهم الثابت الذي لن يتغير.

وفي ختام حديثه، أوضح رئيس الوزراء الصومالي إيمانه بأن النصر سيكون حليف الفلسطينيين، وأن بلاده ستنتصر على الخوارج الذين قال إنهم واليهود وجهان لعملة واحدة ووعد بتقديم الدعم للفلسطينيين وطلب الدعاء لهم بالنصر.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال