رئيس الوزراء الإثيوبي يتحدث عن وحدة الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 26/01/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

أديس أبابا- قال رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، إن بلاده لن تخوض حربا أبدا مع الصومال من أجل الوصول إلى البحر والموانئ.

وأشار أحمد إلى أنه لا يمكن الشك فيما إذا كانت حكومته تؤمن بوحدة الصومال أم لا، وأردف قائلا: “أظهرنا التزام إثيوبيا بوحدة وسلام الصومال، بدماء وعرق أبنائنا وبناتنا”.

وذكر رئيس الوزراء الإثيوبي أنه في العقود الماضية، فقدت إثيوبيا آلاف الجنود في البحث عن السلام في الصومال، مشيرا إلى أنه لا توجد دول أخرى قدمت مثل هذه التضحيات.

أدلى أبي أحمد بهذا التصريح في اجتماع استمر أربعة أيام في أديس أبابا لأعضاء اللجنة المركزية للحزب الحاكم في إثيوبيا.

وجاء في قرار أصدرته هذه اللجنة وبثته وسائل الإعلام الإثيوبية، أن لجنة حزب الازدهار وافقت على تغيير الاتفاق بين الحكومة الإثيوبية وأرض الصومال، الذي أثار الكثير من الجدل، إلى اتفاق قابل للتنفيذ، قائم على أساس مبادئ التبادل مع الدول المجاورة.

ولم يوضح البيان الصادر عن اللجنة ما إذا كانت إثيوبيا تتفاوض مع الحكومة الفيدرالية الصومالية أم لا، لكن قيل إن الاتفاق كان بمثابة شهادة على موقف إثيوبيا في تنمية الاقتصاد الإقليمي والعلاقات التكاملية والثقافية.

من ناحية أخرى، لم يتطرق رئيس وزراء إثيوبيا إلى الاتفاقية التي أثارت غضب الحكومة الفيدرالية الصومالية والتي وقعتها إثيوبيا مع أرض الصومال في الأول من الشهر الجاري، والتي تمنح إثيوبيا 20 كيلومترا من البحر في أرض الصومال التي تحصل في المقابل على الاعتراف بها من قبل إثيوبيا.

على صعيد آخر، استقال نائب رئيس وزراء إثيوبيا ووزير خارجية البلاد، ديميكي ميكونين، الذي شغل هذا المنصب لمدة 11 عاما، وسيحل محله تيميسين تيروناه، رئيس المخابرات الإثيوبية.

المصدر: إذاعة صوت أمريكا.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال