رئيس الصومال يعرض فرص الاستثمار الزراعي في بلاده في مؤتمر للأمم المتحدة في روما

الصومال الجديد

آخر تحديث: 25/07/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

روما- شارك الرئيس حسن شيخ محمود، في العاصمة الإيطالية روما، في مؤتمر للأمم المتحدة حول مكافحة نقص الغذاء ومنع المجاعة.

وسلط الرئيس في كلمته بالمناسبة الضوء على معاناة الصومال مع الجفاف، وقدم فرصا للاستثمار في القطاع الزراعي الغني في الصومال والذي يمكن أن يؤفر غذاء موثوقا للمنطقة والقارة إذا تم استثماره بشكل صحيح.

قال الرئيس حسن شيخ: “لقد أودت موجات الجفاف الأخيرة في الصومال بحياة الآلاف”. نواجه بعض أصعب الظروف المعيشية في العالم. هذا درس لنا لتجاوز الاعتماد على مساعدات الطوارئ والتوجه نحو التنمية المستدامة. قبل عام ، كان نصف السكان الصوماليين معرضين لخطر المجاعة. الآن ، هم ليسوا كذلك. نحن نعيد تنظيم وبدء تعاونيات داخل المجتمعات الريفية في الزراعة والثروة الحيوانية والموارد البحرية”.

وأرجع الرئيس حسن شيخ تراجع الإنتاج الزراعي الصومالي إلى تغير المناخ وضعف البنية التحتية والاستثمار وعدم كفاية تدريب المحاصيل والسيطرة الإرهابية على الأراضي الخصبة. وأكد على ضرورة التنمية المستدامة لمواجهة هذه التحديات.

تشكل حالة الصومال تذكرة صارخة بالأثر المدمر لتغير المناخ على السكان المعرضين للخطر. عانت البلاد من الجفاف ، مما أدى إلى نقص الغذاء والمجاعة. بينما بذلت الحكومة جهودا لمعالجة هذه القضايا ، كان التقدم بطيئا بسبب محدودية الموارد والاستثمار.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال