رئيس الصومال يزور إثيوبيا الأربعاء المقبل

الصومال الجديد

آخر تحديث: 30/04/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – من المقرر أن يزور الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو، إثيوبيا، الأربعاء المقبل تلبية لدعوة تلقاها من رئيس الوزراء الإثيوبي حيلى مريم ديسالين، في أول زيارة رسمية لتلك الدولة.

وقال مصدر دبلوماسي إثيوبي، لوكالة “الأناضول” التركية للأنباء مفضلا عدم نشر اسمه، إن فرماجو سيلتقي نظيره الإثيوبي ملاتو تشومي، وديسالين، خلال الزيارة التي تستمر يومين.

وأوضح المصدر، أن المحادثات بين الرئيس الصومالي ورئيس الوزراء الإثيوبي ستتركز حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى الوضع في الصومال والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن ملفي الأمن والقضايا الإنسانية سيكونان الأكثر حضورا في المحادثات بين الجانبين.

من جانبه، كشف مصدر دبلوماسي إفريقي أن الرئيس الصومالي سيلتقي خلال زيارته للعاصمة الإثيوبية “أديس أبابا”، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فكي.

وأوضح، في حديث لـ”الأناضول”، أن لقاء فرماجو وفكي سيركز على قضايا الأمن والاستقرار بالصومال، ومكافحة الإرهاب المتمثل في حركة “الشباب”، وتابع المصدر قائلا: “اللقاء سيتطرق إلى وضع خطة لتعزيز الأمن والاستقرار بالصومال، دون تفاصيل عنها”.

وكانت العلاقات الصومالية الإثيوبية شبه متوترة في الآونة الأخيرة، وذلك بعد انسحاب القوات الإثيوبية من مدن في وسط الصومال، كما تداولت وسائل إعلام صومالية اتهام جنرال إثيوبي الرئيس الصومالي فرماجو بعدم احترام قوات بلاده ضمن بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) المتواجدة في مدينة بيدوا بولاية جنوب غرب الصومال.

المصدر: وكالات + الصومال الجديد

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال