رئيس الجمهورية يلقي كلمة في القمة السعودية الأفريقية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 11/11/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

الرياض – ألقى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، كلمة في القمة السعودية الأفريقية تناول فيها أوضاع بلاده وفرص التعاون وموقف الصومال من القضية الفلسطينية.

أكد الرئيس في كلمته أن المملكة والصومال لديهما علاقات تاريخية وتعاون مثمر، وأنهما يسعيان لبناء الكثير من الفرص لزيادة الاستقرار والازدهار.

وأعرب عن شكره للمملكة على دعمها للإصلاحات الاقتصادية والاستقرار السياسي بالصومال، من أجل التصدي للعديد من الأزمات مثل موجة الجفاف الأخير ، إضافة إلى تعزيز الجهود في مكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن الصومال حكومة وشعبا يتفاعل مع التطورات في المنطقة والقارة بالتوازي مع إعادة بناء البلاد وتعزيز المؤسسات الحكومية وتحرير المناطق، موضحا أن بلاده لديها مستقبل مشرق.

وبين الرئيس أن إستراتيجية بلاده الاقتصادية تهدف إلى تنمية الشراكات الدولية لما يتمتع به الصومال من موارد طبيعية وصناعية، لافتا إلى أن الموقع الإستراتيجي لبلاده يمكنها من تأمين الأمن الغذائي وأمن الطاقة وتعزيز الازدهار الاقتصادي السعودي والأفريقي الأمر الذي يعّد فرصة لدعم وتسهيل دور ريادة الأعمال في الصومال.

وحث رئيس الجمهورية القادة المشاركين في المنتدى على إدراك التحديات والظروف التي تشهدها القارة، وإعطاء أهمية للتعاون السعودي الأفريقي.

وتطرق للوضع الراهن في غزة، داعيا إلى الوقف الفوري لإطلاق النار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمتضررين، وكذلك تحقيق الحل المبني على أساس الدولتين في أقرب فرصة ممكنة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال