رئيس أرض الصومال يرفض تشكيل إدارة خاتمة ويوجه تحذيرا إلى ولاية بونتلاند وكينيا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 15/10/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

هرجيسا- أكد رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي بشدة أنه لن يسمح بتشكيل إدارة جديدة في المناطق المعروفة مجتمعة باسم (SSC)، متعهدا بأن أرض الصومال ستدافع بقوة عن أراضيها.

وفي كلمته أمام منتدى اقتصادي في هرجيسا يوم السبت، أكد الرئيس بيحي أنه “إذا كان أي شخص يعتقد أنه من السهل مهاجمة أرض الصومال، فإن أولئك المعادين لأرض الصومال سيواجهون العواقب ولن يُسمح لهم بالتعدي على أراضينا”.

وحذر إدارة بونتلاند، واتهمها بالسعي للاستيلاء على أراضي أرض الصومال عبر الوسائل القبلية. وقال الرئيس بيحي: “إذا أخذنا إدارة بونتلاند التي تحاول بقوة توسيع أراضيها  كمثال، سنرى ما إذا كان بإمكانها النجاح في الاستيلاء على أراضينا أم لا”.

وبينما أكد الرئيس بيحي على العلاقات الإيجابية بين أرض الصومال والحكومة الكينية، حث كينيا على معالجة تصرفات بعض أعضاء البرلمان الكيني الذين يعتقد أنهم يساهمون في التوترات الإقليمية لكن بيحي لم يذكر أسماء محددة.

لا يزال الوضع في إقليم “سول” متوترا، حيث تستمر النزاعات الإقليمية والمنافسات السياسية، مؤدية إلى تعقيد المشهد، وتؤكد التطورات الأخيرة التحديات التي تواجهها المناطق الواقعة بين أرض الصومال وبونتلاند، حيث تتنافس أطراف مختلفة على السيطرة والنفوذ على تلك المناطق.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال