رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي تشيد بإنشاء سوق مشتركة بين دول شرق وجنوب أفريقيا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 12/06/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

جوهانسبرغ – أشادت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي الدكتورة نكوسازانا دلاميني – زوما بإنشاء سوق مشتركة بين دول شرق وجنوب أفريقيا، وذلك في كلمة ألقتها خلال انطلاق اجتماع الدورة العادية الـ27 للمجلس الوزاري لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بعاصمة جنوب أفريقيا (جوهانسبرج) على هامش قمة الاتحاد الأفريقي الـ 25 التي تبدأ أعمالها يومي 14 و15 يونيو الجاري ، تحت شعار “تمكين المرأة الأفريقية”- إن هذه السوق تعد الخطوة الأولى نحو إنشاء منطقة للتجارة الحرة بالقارة وفق ما ذكر موقع جريدة الدستور .

ويشارك في اجتماع المجلس الوزاري لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي من جانب الصومال وزير الخارجية عبد السلام هدليه الذي وصل يوم أمس إلى جوهانسبرغ.

وفيما يتعلق بظاهرة الهجرة، أكدت المسئولة الأفريقية أنه يجب وضع حد لهذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر حيث يتوجه آلاف الأفارقة سنويا إلى أوروبا، مشيرة إلى ضرورة تطوير الفرص في القارة لشبابها.

كما دعت أيضا إلى حرية حركة السلع والأشخاص عبر القارة، مناشدة في الوقت نفسه بمزيد من تمكين المرأة الذي يعد موضوع هذه القمة، موضحة أنه إذا تم مواصلة تمكين المرأة بالمعدل الحالي سوف يستغرق 80 عاما للوصول إلى المساواة، مشددة على ضرورة بذل المزيد من الجهد لضمان نمو القارة السمراء بكامل طاقتها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال