رئيسا جيبوتي والصين يتبادلان التهاني بمناسبة الذكرى الأربعين لإقامة العلاقات بين بلديهما

الصومال الجديد

آخر تحديث: 10/01/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

بكين- تبادل الرئيس الصينى شى جين بينغ يوم الثلاثاء رسائل التهنئة مع رئيس جيبوتى اسماعيل عمر جيله بمناسبة الذكرى الاربعين لإقامة العلاقات الثنائية.

قال شي في رسالته إنه خلال الأربعين سنة الماضية ، شهدت الصين وجيبوتي تطوراً صحياً ومستقراً لعلاقاتهما ، مع التفاهم والدعم المتبادلين بشأن القضايا التي تثير اهتماماً كبيراً أو تتعلق بالمصالح الجوهرية لبعضهما البعض ، بالإضافة إلى ثمار وفيرة للتعاون في مختلف المجالات.

وأشار شي إلى التطورات التي شهدتها العلاقة بين البلدين والتي تشمل زيارة الرئيس جيله الرسمية إلى الصين في نوفمبر 2017 والإعلان عن تأسيس شراكة استراتيجية ثنائية وكذلك التوصل في سبتمبر 2018 إلى إجماع جديد حول العلاقات.

وأعرب شي عن تقديره الكبير لتطوير العلاقات بين الصين وجيبوتي ، وألمح إلى رغبته في العمل مع جيله واغتنام الفرصة في مناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية لتعزيز الثقة المتبادلة، وتنفيذ نتائج قمة بكين للتعاون بين الصين وإفريقيا.

قال الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله فى رسالته الى شي انه راض وفخور بالتنمية السلسة للعلاقات الثنائية على مدى الاربعين عاما منذ أن اقامت الصين وجيبوتي علاقات دبلوماسية.

وقال إن قرار نوفمبر 2017 الخاص برفع العلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية أظهر تصميم البلدين على إقامة علاقات أوثق مع توفير اتجاه للتعاون الاقتصادي والتجاري بينهما، وقدم جيله شكره إلى الحكومة الصينية والشعب الصيني على المساعدة والدعم لبلاده.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال